إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

بيان الرؤساء المشاركون لمجموعة CCWG-Accountability| أسطنبول، 25 مارس (آذار) 2015

25 مارس 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

توماس ريكيرت - ليون سانشيز - ماثيو وييل

إلتقى مشاركون وأعضاء من مجموعة عمل عبر المجتمع لتعزيز مساءلة ICANN (CCWG-Accountability) في أسطنبول - تركيا للفترة 23-24 مارس (آذار) 2015.

وقد حضر الإجتماع بشكل شخصي 42 عضواً ومشاركاً. إنضم الى الأجتماع وعن بعد عدد من المشاركين والمراقبين مستخدمين بذلك غرفة الأجتماع الأفتراضية. وشارك في الأجتماع أيضاً ثلاثة من المراقبين.

وإسترشاداً بـ اللبنات الأساسية التي حُددت في إجتماع ICANN 52 في سنغافورا، أجرت المجموعة المزيد من المناقشات وقامت بتهذيب آليات المساءلة التي يجب إما أن تنفّذ أو على الأقل يتم الإلتزام بها قبل أن تتم عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA.

ولقد أحرز الإجتماع تقدماً في ثلاث نواحي رئيسية.

  • تعزيز مهمّة ICANN والقيم الجوهرية؛
  • تعزيز عملية المراجعة المستقلة المعمول بها حالياً؛
  • آليات لتمكين المجتمع.

ناقشت المجموعة على وجه التحديد التغييرات التي يجب إجرائها في المهمة والقيم الجوهرية المثبتة في اللوائح الداخلية لـِ ICANN. على سبيل المثال، ناقشت المجموعة كيف يمكن أن تنعكس شروط تأكيد الالتزامات (AoC) في اللوائح الداخلية.

بالإضافة الى ذلك، عملت المجموعة على تعزيز عملية المراجعة المستقلة المعمول بها حالياً مقترحةً بذلك إجراء تحسينات على إمكانية الحصول عليها والقدرة على تحمل تكاليفها، وناقشت أيضاً تصميم العملية بما في ذلك تشكيل هيئة دائمة مع الألتزام بتحقيق نتائج وتشكيلة مشروطة (مثل تحقيق التنوع وما الى ذلك). وستكون قرارات هيئة عملية المراجعة المستقلة (IRP) موجهة بمهمة ICANN والقيم الجوهرية.

وفيما يخص آليات تمكين المجتمع، حددت المجموعة الصلاحيات والآليات المرتبطة بها بما في ذلك القدرة على:

  • إستدعاء مجلس مدراء ICANN؛
  • المصادقة على أو منع إجراء تغييرات على اللوائح الداخلية لـ ICANN ومهمتها وقيمها الجوهرية؛
  • رفض قرار مجلس الإدارة حول الخطة الأستراتيجية والموازنة عندما يخفق مجلس الإدارة في الأخذ بنظر الإعتبار مداخلات المجتمع.

ودعمت مجموعة CCWG-Accountability مفهوم اللوائح الداخلية الأساسية التي من شأنها أن توفر قوة إضافية الى الأحكام الرئيسية. وسيتم تطبيق اللوائح الداخلية الأساسية على:

  • المهمة؛
  • عملية المراجعة المستقلة؛
  • القدرة على التصويت على تغييرات اللوائح الداخلية؛
  • سلطات جديدة للمجتمع مثل إستدعاء مجلس الإدارة وحق المجتمع للتصويت على إجراءات معينة لمجلس الإدارة.

وستتطلب التغييرات الحاصلة على اللوائح الداخلية الأساسية معايير رفيعة المستوى للمصادقة عليها من قبل المجتمع.

تتضمن فكرة وجود سلطة للمجتمع أن تكون هناك مناقشة قائمة حول تمثيل المجتمع، بمعنى من يشكّل المجتمع. إن مجموعة عمل CCWG-Accountability أيضاً على دراية بأنه لأجل ممارسة تلك السلطات الجديدة، فإنه ينبغي على المجتمع أن يكون قد تم تشكيله وإن يكون ملبّياً لمعايير عليا للمساءلة. وسيتم تعزيز مساءلة ICANN أيضاً وذلك بجعل إجراءات تشغيلها وعملياتها أكثر شمولية على الصعيد العالمي

ولقد أشركت المجموعة مؤسستين قانونيتين لتقديم المشورة القانونية المستقلة ولتأكيد قابلية تنفيذ أطر العمل المقترحة. المؤسستين هما مؤسسة آدلير وكولڤن (Adler & Colvin). ومؤسسة سيدلي وأوستنSidley & Austin)).

ومع تقدم العمل، فإن كافة التوصيات ستكون خاضعة لإجراء إختبارات الإجهاد تجاه الحالات الطارئة التي تم تحديدها بالفعل. وقد تم تجربة طريقة إختبار الإجهاد تجاه آليات المساءلة المقترحة بنجاح.

إن مجموعة CCWG-Accountability على قناعة بأن آلياتها المقترحة ستلبي إحتياجات مجموعة عمل CWG-Stewardship1 حيث تتطلع الى إجراءات حماية أكثر قوةً للمساءلة. وقد إلتقى الرؤساء المشاركون لمجموعة عمل CCWG-Accountability ومجموعة CWG-Stewardship لأجل إحاطة كل منهما بآخر المستجدات حول تقدم عمل كلا المجموعتين. ولقد قدموا موجزاص للجوانب الرئيسية للمساءلة التي أخذها بنظر الإعتبار الرؤساء المشاركون لمجموعة CCWG-Accountability وذات الصلة الوثيقة للعمل الجاري الحالي لمجموعة عمل CWG-Stewardship. وسيقوم الرؤساء المشاركون لمجموعة CCWG-Accountability بإحاطة مجموعة CWG-Stewardship وخلال الفقرة الأفتتاحية لإجتماعهم المباشر وجهاً لوجه يوم الخميس 26 مارس (آذار).

الخطوات التالية:

ستواصل مجموعة CCWG-Accountability تهذيب توصياتها. ويتوقع من المجتمع تقديم ردود أفعاله خلال فترة التعليقات العامة التي ستعلن قبل إجتماع ICANN 53 في بوينس آيريس. وستثري نتائج فترة التعليقات العامة المزيد من المناقشات خلال ذلك الأجتماع.

وتقوم المجموعة بإعداد خطة مشاركة لضمان أن تكون مقترحاتها معروفة ومفهومة بشكل واسع، ولتشجيع الحصول على ردود شاملة حول المقترحات خلال فترة التعليقات العامة.

وقد شكر الرؤساء المشاركون لمجموعة CCWG-Accountability العمل التطوعي الدائم الذي قدّم تلك المقترحات الموضوعية في فترة قصيرة من الزمن. ولقد كانت جهود المجتع فعلاً جهوداً إستثنائية.

نبذة عن مجموعة CCWG-Accountability

تم تشكيل مجموعة CCWG-Accountability لأجل ضمان الحفاظ على إلتزامات مساءلة وشفافية ICANN تجاه المجتمع العالمي للإنترنت وتعزيزها بغياب العلاقة التأريخية مع الحكومة الأميركية.

ولقد قسمت المجموعة عملها الى مسارين إثنين (WS-Work Stream):

  • ركّز المسار الأول WS1 على تحديد آليات تعزيز مساءلة ICANN والتي ينبغي العمل بها أو يُتعهّد بالعمل بها ضمن الأطار الزمني لعملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA؛
  • وركّز المسار الثاني WS2 على تناول مواضيع المساءلة التي لأجلها قد يتم تمديد الجدول الزمني لوضع الحلول المناسبة أو التنفيذ الكامل فيما بعد إتمام إنتقال الأشراف على وظائف IANA.

تتألف مجموعة CCWG-Accountability من 177 فرداً، مقسّمين الى 26 عضواً, معيّنين من قبل المنظمات الأعضاء المعتمدة و 151 مشاركاً, ممن يشارك من هؤلاء الأشخاص و 46 من مراقبي مراسلات البريد الألكتروني. وتتألف المجموعة أيضاً من مسؤول الأتصال لمجلس إدارة ICANN وأحد العاملين لدى ICANN كممثل لها، وعضو سابق من فريق مراجعة المسؤولية والشفافية ATRT يعمل كمسؤول أتصال. بالأضافة لذلك، فإن هناك 4 أعضاء من مجموعة تنسيق عملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA وهي مجموعة (ICG) بمن فيهم أثنين يعملون كمسؤولي أتصال بين المجموعتين.

وتم تعيين ستة إستشاريين للمساهمة في البحث وتقديم المشورة ولتقديم وجهات النظر حول أفضل الممارسات العالمية لإغناء مناقشات مجموعة CCWG-Accountability

إن CCWG-Accountability هي مجموعة مفتوحة: وبإمكان جميع المهتمين بعملها، الأنضمام إليها كمشاركين. وقد يكون المشاركون من قبل المنظمات الأعضاء أو من مجموعة من أصحاب المصلحة أو من منظمة ليس لها تمثيل في مجموعة عمل عبر المجتمع CWG أو تكون فاعلة حالياً ضمن ICANN أو معينة ذاتيّاً.

للمزيد من المعلومات حول مجموعة CCWG-Accountability أو للإطلاع على أرشيف الإجتماعات ومسودات الوثائق الخاصة بعملها، يرجى الإطلاع على صفحة الـ wiki المخصصةللمجموعة.

يمكن مشاهدة فديو خاص بمقابلة الرئيس المشارك لمجموعة CCWG-Accountability السيد توماس ريكيرت هنا.


1 يتعين على مجموعة عمل عبر المجتمعات (CWG) وضع مقترح إنتقال الإشراف على وظائف IANA ذات الصلة بالأسماء.