إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

الطلب المقدم لنطاق المستوى الأعلى العام لرموز البلدان IDN ccTLD من قبل أقليم ماكاو Macao يجتاز مرحلة تقييم السلسلة

10 مارس 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

يسر ICANN أن تعلن عن نجاح عملية التقييم للسلسلة المقترحة لنطاق المستوى الأعلى العام لرموز البلدان IDN ccTLD لأقليم ماكاو Macao.

التفاصيل الخاصة بالتقييم الناجح متوفرة هنا: http://www.icann.org/en/resources/idn/fast-track/string-evaluation-completion

وتمت المصادقة على عملية التعقب السريع لنطاق المستوى الأعلى العام لرموز البلدان ضمن أسماء النطاقات المدوّلة IDN ccTLD من مجلس إدارة ICANN خلال أجتماعه السنوي في سيؤول في كوريا الجنونبية في 30 تشرين الأول 2009. وقد بدأ أستلام الطلبات الأولى منذ يوم 16 تشرين الثاني 2009. تعمل هذه العملية على تمكين الدول والأقاليم من تقديم طلبات الى ICANN لأجل الحصول على IDN ccTLDs، لتمثل أسماء بلدانهم الخاصة بحروف كتابة غير الحروف اللاتينية. ويتعين على المتقدمين بطلبات IDN ccTLD إستيفاء عدد من الشروط:

  • يجب أن تكون حروف الكتابة المستخدمة لعرض أسم النطاق IDN ccTLDs غير لاتينية؛
  • ويجب أن تكون اللغات المستخدمة للتعبير عن IDN ccTLDs لغة رسمية في البلد أو الأقليم المعني؛ و
  • لابد من أستيفاء مجموعة محددة من المتطلبات التقنية (كما تم تقييمها من قبل اللجنة الخارجية لأستقرار نظام أسم النطاق DNS المؤلفة من خبراء نظام أسم النطاق DNS وأسم النطاق المدوّل IDN).

تتبع الطلبات المقدمة وعمليات التقييم ثلاث خطوات:

  • التحضير (من قبل المتقدم بالطلب في البلد / الأقليم): يستند الإجماع بالآراء بخصوص طلب على IDN ccTLD على كيف سيتم تشغيل النطاق وأي منظمة ستقوم بإدارته جنباً الى جنب مع تحضير وجمع كافة المستندات المساعدة الضرورية. تقدم الطلبات عبر الأنترنت مع مواد إضافية تدعم العملية وذلك عبر الرابط http://forms.icann.org/idn/apply.php
  • تقييم السلسلة: يتم تقييم الطلبات وفق الشروط التقنية واللغوية لمعايير سلسلة (أو سلاسل)IDN ccTLD الموصوفة اعلاه.
  • تفويض السلسلة: الطلبات التي تستوفي معايير تقييم السلسلة بنجاح، مؤهلة لتقديم طلبات التفويض على أن تتبع بذلك نفس عملية ICANN IANA وكما تم أستخدامها من قبل نظاقات المستوى الأعلى العامة لرموز البلدان ccTLDs المستندة على الرمز المعياري الأميركي لتبادل المعلومات ASCII . تقدم طلبات تفويض السلسلة الى أدارة ملف منطقة الجذر التابعة لـِهيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA: root-mgmt@iana.org.

ومع هذا الإعلان، تم إجتياز مامجموعه 36 طلبٍ لبلدان وأقاليم لمرحلة تقييم السلسلة. ومنها 29 بلداً / أقليماً (ممثلةً من قبل 39 IDN ccTLDs) تم تفويضها في ملف منطقة جذر DNS؛ والباقي إما أن تكون في طور التهيؤ لتقديم طلب أو ضمن فترة تقديم طلب التفويض السلسلة. وسيستمر تزويد الأعضاء الحاليين لبرنامج التعقب السريع لأسماء النطاقات المدوّلة IDN بالمعلومات ومن خلال الصفحة الخاصة لعملية التعقب السريع https://www.icann.org/resources/pages/fast-track-2012-02-25-en.

تتطلع ICANN لتسهيل توفّر نطاقات ذات رموز بلدان غير لاتينية للدول التي تستوفي متطلبات وشروط عملية التعقب السريع. وستواصل أيضاً قبولها لطلبات تقييم سلاسل جديدة في عملية التعقب السريع. يتوفر دعم كامل لمساعدة كل الدول والأقاليم المهمة في المشاركة في عملية التعقب السريع. الرجاء أتصل عبر البريد الإلكتروني idncctldrequest@icann.org بخصوص أي أستفسار حول المشاركة.