إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تم تقديم الميثاق المقترح لمجموعة عمل عبر المجتمع (CCWG) حول مساءلة ICANN لأجل النظر فيه

5 نوفمبر 2014

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

في 3 نوفمبر (تشرين الثاني)، قام فريق الصياغة الذي تم تشكيله من قبل مجموعة عمل عبر المجتمع (CCWG) حول مساءلة ICANN بتوزيع مسودة ميثاق لأجل تبنّيه من قبل المنظمات الأعضاء. ويتضمن الميثاق من بين العديد من الأشياء، بيان المشكلة والأهداف والغايات ومنظور العمل والمسائل المقترحة للعمل. ويتوقع من مجموعة عمل عبر المجتمع (CCWG) تنظيم أنشطتها في مسارين للعمل متوافقان مع العملية المنقحة لتعزيز مساءلة ICANN:

مسار العمل رقم 1: ركّز على آليات تعزيز مساءلة ICANN التي يجب أن يتم تبنّيها أو أن يتم التعهد بإعتمادها ضمن الإطار الزمني لعملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA؛ و
مسار العمل رقم 2: والذي ركّز على معالجة مواضيع المساءلة والتي لأجلها قد يتم تمديد الجدول الزمني لوضع الحلول والتنفيذ الكامل الى فيما بعد عملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA.

الخطوات التالية

يتوقع من كل منظمة داعمة (SO) من منظمات ICANN وكل لجنة أستشارية (AC) من لجانها أن تنظر في الميثاق المقترح خلال إجتماعاتهم المرتقبة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني). وعقب تبنّي الميثاق، يتوقع من المنظمات الأعضاء تحديد ممثليهم الأعضاء للعمل في مجموعة CCWG (على كل منظمة من المنظمات الأعضاء تعيين عضوين على الأقل أو 5 أعضاء كحد أقصى للأنضمام الى مجموعة CCWG).  بالإضافة الى ذلك، سوف يتم أطلاق دعوة الى متطوعين للإنضمام الى مجموعة CCWG وبهذا سيكون بإمكان كل المهتمين بالمشاركة في هذا العمل الأنضمام إليها. ومن المتوقع لمجموعة CCWG البدء بمداولاتها في أواخر شهر نوفمبر (تشرين الثاني) أو أوائل ديسمبر (كانون الأول).

سيتم إضافة كافة أعضاء المجموعة المعروفة سابقاً بإسم "مجموعة عبر المجتمع" الى مجموعة CCWG كمشاركين، مالم يتم تعيين البعض منهم من قبل المنظمات الأعضاء للعمل كأعضاء، أو إن قرر أحدهم عدم الإنضمام الى هذا العمل.

معلومات أساسية عن فريق الصياغة

بالنظر للإطار الزمني الضيق المتبقى أمامنا وعلاقة جزء من عمل المساءلة بعملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA، عمل فريق الصياغة بشكل سريع على وضع مسودة للميثاق. وتم تحديد تاريخ النشر ليتزامن مع أجتماعات نوفمبر (تشرين الثاني) لكل من المنظمات الداعمة واللجان الأستشارية (SOs/ACs) لدى ICANN لأجل إتاحة الفرصة لمناقشة مسألة تبنّي ميثاق CCWG. وللمزيد من التفاصيل بخصوص كل إجتماعات فريق الصياغة بما في ذلك النسخ الإبتدائية للميثاق، يرجى الأطلاع هنا.

لقد تم تشكيل فريق الصياغة بعد أجتماع ICANN 51 ويتضمن أعضاء تم تعيينهم من قبل اللجنة الأستشارية لـ (ALAC)، ومنظمة دعم العناوين (ASO)، ومنظمة دعم أسماء رموز البلدان (ccNSO)، واللجنة الأستشارية الحكومية (GAC) ومنظمة دعم الأسماء العامة GNSO)1 بالإضافة الى ذلك، إنضم ممثل واحد من خارج هيكلة المنظمات الداعمة واللجان الأستشارية SO/AC لدى ICANN الى فريق الصياغة لضمان قيام الميثاق بتحديد ووضع عملية شاملة لمجتمع على نطاق أوسع. ولأجل لإطلاع على القائمة الكاملة لأعضاء الفريق، يرجى الأطلاع هنا.

معلومات أضافية

طلبت الأدارة الوطنية الأمريكية للإتصالات والمعلومات (NTIA) من ICANN أن "تترأس عملية لأصحاب المصلحة المتعددين لوضع خطة لإنتقال دور الإشراف للحكومة الأميركية" على وظائف IANA وإدارة ملف منطقة الجذر ذات الصلة. ولقد حددت NTIA في إعلانها بأنه ينبغي على المشروع المقترح للأنتقال أن يحظى بدعم المجتمع وعلى نطاق واسع وأن يتبنى المبادئ التالية:

  • دعم وتعزيز نموذج أصحاب المصلحة المتعددين
  • الحفاظ على أمن وأستقرار ومرونة نظام أسم النطاق DNS للإنترنت
  • تلبية إحتياجات وتوقعات العملاء العالميين وشركاء خدمات هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA.
  • الحفاظ على إنفتاح الإنترنت.

وحددت NTIA أيضاً بأنها سوف لن تقبل مقترحات لمشاريع لتقلد الدور الذي كانت تقوم به NTIA مقدمة من قبل منظمات مرؤوسة من قبل حكومات أو منظمات دولية حكومية.

وخلال المناقشات حول إنتقال مهمة الأشراف على وظائف IANA، أثار المجتمع أيضاً موضوع أكثر أهمية بخصوص أثر عملية الأنتقال على مساءلة ICANN. وقد تم وضع اللمسات الأخيرة على عملية تعزيز مساءلة ICANN ونشرها بتاريخ 10 أكتوبر (تشرين الأول) 2014، ويمكن أيجادها هنا. وتم تحديد منظور عملية تعزيز مساءلة ICANN لضمان أن تبقى ICANN عرضة للمساءلة بغياب علاقتها التعاقدية التاريخية مع حكومة الولايات المتحدة والدعم الواضح فيما يخص المسؤولية الواسعة لـ ICANN كمنظمة والتي تتمثل بذلك الدور مثل عملية تجديد عقد وظائف IANA. وتدعو الى إجراء إختبار – من وجهة النظر التنظيمية – على آليات مساءلة ICANN الأوسع نطاقاً وكيف يمكن تعزيزها لمعالجة غياب علاقتها التعاقدية التأريخية مع الحكومة الأميركية بما في ذلك البحث عن تعزيز آليات المساءلة المتواجدة حالياً (مثل، اللوائح الداخلية لـِ ICANN) التأكيد على الألتزامات).

روابط للمزيد من المعلومات:

الميثاق المقترح [PDF، 67 كيلوبايت]

معلومات عن فريق الصياغة في موقع Wiki

عملية تعزيز مساءلة ICANN المنقّحة

للمزيد من المعلومات يرجى الأتصال: accountability-staff@icann.org.


1 تم توجيه دعوة لكل من منظمة RSSAC و SSAC للمشاركة مع فريق الصياغة ولكنه لم يكن بمقدورهما الأنضمام الى هذه العملية.