إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

دعوة لمراقبين للإنضمام الى مجموعة عمل عبر المجتمعات لوضع مقترح مشروع لإنتقال الإشراف على وظائف IANA بخصوص الوظائف المتعلقة بالتسمية

26 سبتمبر 2014

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

بإختصار

تدعو المنظمات التي تبنّت ميثاق مجموعة عمل عبر المجتمعات (CWG) لوضع مقترح مشروع لإنتقال الإشراف على وظائف هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة (IANA) حول الوظائف المتعلقة بالتسمية، مراقبين للأنضمام الى هذا العمل. الهدف الأساسي من مجموعة عمل عبر المجتمعات هو لإصدار مقترح لمشروع موحد لعلمية الإنتقال لعناصر وظائف IANA ذات العلاقة بنظام إسم النطاق.

المشاركة كمراقب

إن المشاركة في مجموعة CWG مفتوحة للأعضاء والمراقبين. فبالإضافة الى الأعضاء الذين تم تعيينهم من قبل المنظمات الأعضاء، فإنه بإمكان جميع المهتمين بعمل مجموعة CWG الإنضمام الى المجموعة كمراقبين. ويتوقع من المراقبين المشاركة بصورة فعّالة وحضور الأجتماعات. الفرق الوحيد بين العضو والمراقب هو إن أية دعوات لآراء بالإجماع أو عند الحاجة لإتخاذ قرارات رسمية ستكون محددة بأعضاء CWG المعيّنين من قبل المنظمات الأعضاء. إلا إن ذلك لايمنع أن يُتوقع لمجموعة CWG العمل قدر الإمكان مع وجهات النظر المتوافقة ودعم كافة المشاركين كما هي أهمية أخذ كافة المداخلات والآراء في هذا الموضوع الهام بنظر الإعتبار. قد يكون المراقبون من إحدى المنظمات الأعضاء أو من مجموعة أو منظمة من أصحاب المصلحة لم يتم تمثيلها في مجموعة CWG أو أن يكون حالياً شخصاً فاعلاً ضمن ICANN أو قام بترشيح نفسه ذاتياً بدون توصية من جهة معينة.

كيف يمكن الإنضمام

إن كنت راغباً بالإنضمام، يرجى الإتصال بغريس أبوحمد (grace.abuhamad@icann.org), أو بسكرتارية منظمتك الداعمة أو لجنتك الإستشارية. وسوف يتم إدراج أسماء كافة المشاركين (أعضاء ومراقبين) على الصفحة الخاصة بمجموعة CWG . ويتعيّن على كافة المراقبين تقديم بيان الإهتمام (SoI) عقب أجراءات منظمتهم العضوة أو عندما يكون ذلك غير قابل للتطبيق للمراقبين فإنه ينبغي إتباع أجراءات GNSO (شاهد https://community.icann.org/x/cYLg).

الخطوات التالية:

مجموعة CWG في طور التشكيل حالياً. ولغاية اليوم فإن كل من اللجنة الإستشارية لمنظمة At-Large (ALAC) ومنظمة دعم الأسماء لرمز البلد (ccNSO) ومنظمة دعم الأسماء العامة (GNSO) واللجنة الأستشارية للأمن والأستقرار (SSAC) قد تبنّوا الميثاق الموضوع وهم الآن بصدد تعيين الأعضاء. وسيكون لمجموعةCWG إجتماعها الأول (عبر وسائل الأتصال) في يوم 6 تشرين الأول وفي تمام الساعة 13.00 حسب التوقيت العالمي المنسق (UTC) يعقب هالإجتماع المباشر "وجهاً لوجه" في لوس أنجلوس خلال إجتماع ICANN والذي تم تحديده في يوم الأثنين 13 تشرين الأول من الساعة 12:15 ولغاية 13:45 حسب التوقيت المحلي (19:15-20:45 حسب التوقيت العالمي المنسقUTC) مع توفير خدمة المشاركة عن بعد). وسيتم تسجيل المكالمتين وتدوين نصوص الحوار الجاري فيهما.

معلومات أساسية

طلبت الأدارة الوطنية الأمريكية للإتصالات والمعلومات (NTIA) من ICANN أن "تتولى مسؤولية عملية أصحاب المصلحة المتعددين لوضع خطة لإنتقال دور الإشراف للحكومة الأميركية" على وظائف IANA وإدارة ملف منطقة الجذر المعنية. لقد حددت NTIA بأنه ينبغي على المشروع المقترح للأنتقال أن يحظى بدعم المجتمع وعلى نطاق واسع وأن يحقق المبادئ التالية:

  • دعم وتعزيز نموذج أصحاب المصلحة المتعددين
  • الحفاظ على أمن وأستقرار ومرونة نظام أسم النطاق DNS للإنترنت؛
  • تلبية إحتياجات وتوقعات العملاء العالميين وشركاء خدمات هيئة الإنترنت للأرقام المخصصة IANA.
  • الحفاظ على إنفتاح الإنترنت.

وحددت NTIA أيضاً بأنها سوف لن تقبل مقترحات مشاريع لتقلّد الدور الذي كانت تقوم به NTIA مقدمة من قبل منظمات مرؤوسة من قبل حكومات أو منظمات دولية حكومية.

وفي 6 حزيران، أقترحت ICANN تشكيل مجموعة (ICG) لتنسيق عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA وهي "مسؤولة على إعداد مقترح لمشروع عملية الإنتقال يعكس مختلف الإحتياجات لكافة الأطراف المتأثرة بوظائف IANA".

وقد وجد إن مقترحات عملية إنتقال الإشراف على كل وظيفة من وظائف IANA يجب أن توضع من قبل المجتمعات المتأثرة مباشرة، ففريق عمل هندسة الإنترنت IETF وهيئة بناء وتطوير الإنترنت IAB على وظائف IANA المتعلقة بمعلمات بروتوكول الإنترنت؛ ومنظمة مصادر الأرقام NEO ومنظمة ASO وسجلات الإنترنت الأقليمية RIRs على الوظائف المتعلقة بإدارة وتوزيع مصادر الترقيم؛ ووظائف كل من منظمة دعم الأسماء العامة GNSO ومنظمة ccNSO المتعلقة بنظام إسم النطاق. إن هذه الجهود ستعمل على إغناء عمل مجموعة ISG بالمعلومات والتي من مسؤوليتها وضع مقترح متكامل لعملية الإنتقال الكلي من هذه المكونات التي وضعت بشكل مستقل.

أستجاب إثنين من مجتمعات IANA العالمية والمتأثرة بصورة مباشرة وهي مجتمع عنونة الإنترنت ومجتمع معلمات بروتوكول الإنترنت، لإعلان NTIA وتشكيل مجموعة ICG وذلك بتشكيل مجاميع عمل لتقديم الآراء بخصوص أحتياجاتهم الخاصة وتوقعاتهم فيما يخص عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA.

وقد تم تشكيل مجموعة CWG كجزء مكمّل لعملية الإنتقال هذه ولأجل وضع مقترح لعناصر إنتقال الإشراف على IANA والتي تؤثر بصورة مباشرة على مجتمع التسمية.

المزيد من المعلومات