إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

النتائج الأولية للدراسة الخاصة بدقة برنامج WHOIS تعكس بعض التحسينات

10 أكتوبر 2014

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

في عرض نتائج المشروع التجريبي لنظام تقارير الدقة (ARS) بخصوص WHOIS، تعاونت ICANN مع أختصاصيين من القطاع الخاص وقطاع المنظمات الدولية الحكومية لتقديم التقييم الأخير عن دقة نظام WHOIS. ولأول مرة، قامت ICANN بجمع خبراء في مجالات تصميم الدراسات والتحقق من صحة الخدمات للتوصل الى تصميم دراسة معتمدة عن مدى الدقة تُستخدم فيها أخر التقنيات المتاحة.

لقد تم نشر وثيقة النتائج الأولية [PDF، 668 كيلوبايت] اليوم والتي تبين نتائج هذا التعاون الفريد من نوعه. و تم إصدار الوثيقة من قبل ICANN قبل أجتماعاتها المقرر إنعقاده في شهر تشرين الأول في لوس أنجلوس لشرح مزايا نظام تقارير الدقة (ARS) قيد التطوير وكذلك لجمع ردود الأفعال بخصوص الأسلوب والمنهجية وصيغ التقارير. وستساعد ردود الأفعال هذه على وضع التصميم النهائي لنظام ARS. وبعد إجتماع لوس أنجلوس ستقوم ICANN بنشر تقرير المشروع التجريبي الذي يقوم بعرض نتائج مفصلة وتوضيحات بخصوص المنهجية المعتمدة في هذه الدراسة.

وعند الإنتهاء من تصميم الدراسة سيقوم برنامج ARS بإصدار تقارير مستمرة قادرة على تعقب أي حيود في معدلات الدقة والإبلاغ عن العوامل المحددة التي تؤثر على الدقة. وقد تكون هذه البيانات مفيدة لتقييم فعالية الجهود الأخيرة المبذولة لتحسين معدلات الدقة، ولدعم أنشطة وضع السياسات المتعلقة بنظام WHOIS.

النتائج الأولية

لقد تناولت الدراسة التجريبية معدلات الدقة من مختلف وجهات النظر لأجل إعطاء صورة واقعية عن برنامج WHOIS الحالي. ورغم إن العمل لا يزال جارياً لتأكيد نتائج الدراسة إلا إن النتائج الأولية تبين أنه:

  • من الناحية العملية، إن أمناء السجل المفوضين وفق أتفاقية إعتماد أمين السجل RAA 2013 يتمتعون بدقة أكبر بخصوص العناوين الألكترونية من أمناء السجل المفوضين وفق أتفاقية RAA 2009 ؛
  • يتمع برنامج New gTLDs الجديد بمعدلات دقة للبريد الألكتروني التشغيلي أفضل من برنامج gTLD السابق؛
  • لبرنامج gTLD السابق دقة تشغيلية أفضل لأرقام الهواتف مما للجديد، ولكن كلا البرنامجين متساويان في دقة العناوين البريدية التشغيلية.

تم نشر هذه النتائج الأولية لأجل تسهيل المناقشات حول أحجام العينات المستخدمة في الدراسة وعلى المنهجية المتبعة في أجتماع لوس أنجلوس. إن الإحصائيات التي نشرت اليوم عرضة للمزيد من التحليل والتأكيد لإجل تضمينها في الدراسة التجريبية الكاملة التي ستنشر بعد إجتماع لوس أنجلوس لأجل التعليقات العامة.

الخبرة العالمية

إن النتائج التي تتضمنها الوثيقة هي نتاج لإختبارات متعمّقة للعناوين البريدية وعناوين البريد الألكتروني وأرقام الهواتف. ولقد تم التوصل الى إحصائيات العناوين البريدية وفق التوجيهات الإرشادية للإتحاد البريدي الدولي (في سويسرا)، وهي منظمة مختصة لدى الأمم المتحدة تقوم بتنسيق سياسات البريد حول العالم للدول الأعضاء المنظمّة اليها. ولقد تم توفير خبرات أخرى في مجال التحقق من الصحة من قبل مؤسسات تجارية رائدة بما فيها مؤسسة Strikelron (في الولايات المتحدة) مستفيدين من أنظمتها في التحقق من صحة البريد الإلكتروني، وشركة DigiCert (في الولايات المتحدة) وهي المؤسسة المجهزة للشهادات الرقمية وخدمات التحقق من الهواتف، ومدعمة بخدمة فريدة من نوعها في تحليل البيانات من قبل شركة Whibse (في الولايات المتحدة).

تصميم الدراسة

أحالت ICANN الى المركز الوطني لأبحاث وجهات النظر NORC مهمة تصميم الدراسة والعمل مع مزودين معتمدين وإجراء التحليل اللازم لإصدار وتقديم نتائج هذه الدراسة. لقد تأثر فريق مراجعة نظام WHOIS بالدراسات السابقة لمركز NORC بخصوص الدقة. ودعا التقرير النهائي لفريق لمراجعة مؤسسة ICANN لنشر الأحصائيات الجارية حالياً بخصوص دقة WHOIS.

تبحث الدارسة التجريبية في مستويات الدقة وذلك عن طريق تطبيق إختبارات التحقق من ترتيب البيانات وعمليات التحقق من العنوان البريدي للمسجل وبريده الألكتروني وأرقام هاتفه المدرجة في سجل WHOIS . وبالرغم من أن الدراسة لم يكن الغرض منها تطبيق تقنيات التحقق من الهوية، إلا إن ICANN تعمل الآن على إستشكاف إمكانية تضمين عمليات للتحقق من الهوية في نظام ARS .

إن أحجام العينات المستخدمة في الدراسة التجريبية تم توضيحها في المخطط أدناه:

عناصر البيانات التحقق من الترتيب الصحيح التحقق التشغيلي
العنوان البريدي 10,000 1,000
رقم الهاتف 10,000 1,000
البريد الألكتروني 98,821 98,821

المزيد من المعلومات الخاصة بالمنهجية المستخدمة لتصنيف سجلاتWHOIS متوفرة هنا [PDF، 668 كيلوبايت]

الإنخراط مع أمناء السجلات ومع الآخرين

وستكون الوظيفة الأساسية لنظام ARS هو توجيه سجلات معينة والتي من المحتمل أن تكون غير دقيقة الى أمناء السجلات لأجل المتابعة والتأكد من دقة بياناتها. ولقد تم تصميم نظام ARS لمتابعة التقدم الحاصل في تلك السجلات وتقديم التقارير الخاصة بذلك.

إن الإشتراك مع أمناء السجلات ومع آخرين من أصحاب المصلحة من المهتمين يعتبر أمراً ضرورياً للتوصل الى تصميم عملية كفوءة للنقل والمراجعة والتحديث لسجلات معينة من سجلات WHOIS وكلما أقتضى الأمر. وتخطط ICANN للعمل خلال الأشهر القادمة مع أمناء السجلات ومع المجتمع الأوسع لأجل تصميم هذه العملية.

الخطوات التالية

إن الغرض من الدراسة التجريبية هو لأجل إختباربعض الإفتراضات بإستخدام بيانات حقيقية. ويمكن تعديل المنهجية المعتمدة إستناداً الى التعليقات العامة المستلمة حول تقرير المشروع التجريبي. وإن المشاورات الجارية في لوس أنجلوس ستوفر فرصة لتسليط الضوء على مسائل معينة حيث يمكن فيها إجراء تحسينات وتعديلات على هذه المنهجية.

تدعو ICANN الى إرسال ردود الأفعال حول أي مسألة تتضمنها وثيقة النتائج الأولية والدراسة التجريبية والمنهجية المتبعة ووجهات نظر التي تتضمنها التقارير وكذلك الخطوات القادمة لتطوير نظام ARS. وسيتم نشر التقرير الكامل للدراسة لأجل التعليقات العامة بعد إجتماع لوس أنجلوس لأجل جمع ردود الأفعال حول الدراسة التجريبية والنتائج. بالإضافة الى ذلك فإنه سيتم عقد جلسة كل شئ يخصWHOIS في لوس أنجلوس لمناقشة هذا المشروع التجريبي جنباً الى جنب مع تطورات برنامج WHOIS.

معلومات أضافية

  • للمزيد مم المعلومات حول آخر التطورات الخاصة بنظام WHOISسيتم توفيرها في جلسة كل شئ بخصوص نظام WHOIS في لوس أنجلوس.
  • ولأجل الوقوف على الحالة الحالية للجهود المبذولة للتحسينات، يرجى الأطلاع على مخطط التنفيذالأخير
  • للمزيد من التفاصيل الخاصة بالخدمات التي تسعى ICANN الى توفيرها، يرجى الأطلاع على الإعلان الخاص ببرنامج تقارير الدقة الخاصة بنظام WHOIS
  • وللمزيد من المعلومات الأساسية يرجى الأطلاع على مسودة الخطة التنفيذية لـ الإعلان الخاص ببرنامج تقارير الدقة لنظام WHOIS
  • لمعرفة المزيد عن WHOIS، يرجى زيارة الموقع الألكتروني لنظام WHOIS.