إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مستجدات برنامج تنفيذ فريق ATRT2

7 أكتوبر 2014

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

يسرّنا أن نقدم لأول مرة مستجدات حول تنفيذ التوصيات الصادرة من الفريق الثاني لمراجعة المساءلة والشفافية (ATRT2). حيث بدأت ICANN بأعمال التنفيذ بعد وضع منهجية وفق معايير جوهرية في مجال إدارة المشاريع. وبإمكان مجتمع ICANN متابعة حالة أعمال التنفيذ والتقدم المحرز على موقع الـ Wiki لتنفيذ برنامج الفريق الثاني لمراجعة المساءلة والشفافية ATRT2 وذلك من خلال النشرات التنفيذية الموجزة للأعمال الجارية. وسيتم عرض المستجدات كل ثلاث شهور من خلال عدة قنوات للأتصال وفي إجتماعات ICANN إبتداءاً من ICANN51. وسيتم عقد جلسة حول مستجدات أعمال التنفيذ للفريق الثاني لمراجعة المساءلة والشفافية ATRT2 في يوم الأربعاء المصادف 15 تشرين الأول 2014 في الساعة 14:00-15:15 حسب توقيت PDT.

لقد بدأ تنفيذ التوصيات [PDF, 3.45 MB] الواردة في تقرير الفريق الثاني لمراجعة المساءلة والشفافية (ATRT2) في شهر حزيران 2014 وفور موافقة مجلس إدارة ICANN على التوصيات وحتى أصدار قرار التوجيه لـ ICANN للبدء في العمل.

وكمعلومات أساسية عن عملية المراجعة التي تمت على يد "أعضاء ATRT2 الستة عشر، والذين تم إختيارهم من مجتمع ICANN من خلال إشعار عام وكذلك بتوصيات من المنظمات الداعمة SOs واللجان الإستشارية ACs لـ ICANN وتم إختيارهم من قبل رؤساء مجلس إدارة ICANN ومن قبل اللجنة الإستشارية الحكومية الخاصة بها. إستغرق أعضاء المجتمع قرابة السنة للمراجعة والدراسة وطرح الأسئلة وإجراء المناظرات والإستماع الى المجتمع والى الكوادر العاملة لأجل إعداد تقريرهم."1 تم نشر التقرير النهائي في 31 كانون الأول 2013 وتضمن 12 توصيةً في المسائل التالية:

المسائل التوصيات
أداء مجلس الإدارة وممارسات العمل ## 1-2-3
السياسات/التنفيذ/الوظائف التنفيذية #4
شفافية أتخاذ القرار وطلبات الإستئناف ## 5, 7, 9
عمليات ومداخلات اللجنة الأستشارية الحكومية #6
تعدد اللغات #8
المناقشات الجارية عبر المجتمعات #10
فاعلية عملية مراجعة وثيقة التأكيد على الإلتزاماتAoC #11
المساءلة والشفافية المالية #12

منهجية التنفيذ - إنضباط إدارة المشروع

عملت ICANN بشكل وثيق مع الفريق الثاني لمراجعة المساءلة والشفافية ATRT2 خلال عام 2013، لوضع أساس متين لجعل تنفيذ التوصيات يتم بشكل فعّال وفي الوقت المناسب. وتم وضع عملية منهجية للتنفيذ إستناداً الى المعايير العالمية لمعهد إدارة المشاريع (The Project Management Institute- PMI) – وتشمل هذه المعايير القواعد والمبادئ التوجيهية والخصائص الخاصة بالمشروع وتطوير جوانب الإدارة. تم قبول معايير PMI بصورة واسعة بهدف تحقيق التميّز المهني. وتتضمن المنافع تعريف واضح لنطاق العمل وتخطيط الموارد على مستوى الشركة ومراقبة الجداول الزمنية وتقديم التقارير على نحو ثابت ومتسق.

أتخذ إلتزام ICANN بالمساءلة والشفافية طابعاً رسمياً لمصلحة مستخدمي الإنترنت عالمياً وتم تثبيته في عام 2009 في وثيقة إتفاقية تأكيد الإلتزامات Affirmation of Commitments (AoC) مع الحكومة الأميركية. حيث تحدد هذه الوثيقة مساراً للتطور والتحسين الجارييَن في مساءلة ICANN. ترى ICANN إن المنهجية التي إختارتها أشبه بوسائل تضمن إلتزام كامل على صعيد المنظمة للتحسين المستمر. وستكون طريقة تنفيذ توصيات فريق ATRT2 بمثابة مشروع تجريبي. وستعمل ICANN على إعادة صقل وتعديل هذا المنهج ليتم تطبيقه بشكل مستمر على إتفاقية التأكيد على الإلتزامات AoC وعلى الجهود الأخرى المبذولة لعمليات المراجعة.

ATRT Implementation Methodology

الأدوار والمسؤوليات

تشتمل توصيات فريق ATRT2 الأثنتا عشرة على 51 مكوّن.. إن مدير المشروع المكلّف مسؤول عن تسهيل التخطيط ومراقبة التقدم المحرز وأن يجري تقييمات للمخاطر المحتملة وتبادل التقارير المستمرة عبر العديد من فرق عمل ICANN. ويتم تحديد راعٍ ومالك لمشروع كل توصية ليكون مسؤولاً عن التخطيط وتنفيذ خطوات التنفيذ اللازمة ولتأمين الموارد وتعقب الأداء عبر عوامل النجاح ومؤشرات الأداء الرئيسية. وتم تعيين لجنة أستشارية تتألف من عدة أعضاء من فريق القيادات التنفيذية لدى ICANN للإشراف على تنفيذ العمل وضمان تقديم التقارير الواضحة وذات الصلة في الوقت المناسب الى أصحاب المصلحة لـ ICANN.

تقارير الإنجاز

وفق التجربتين السابقتين لمراجعة المساءلة والشفافية، تدرك ICANN أهمية المراسلات الفعّالة في الأوقات المناسبة. وفي الحقيقة، إن توصيات فريق ATRT2 تتناول بصورة خاصة تقارير عملية التنفيذ. حيث سيتم نشر المستجدات بخصوص مايتم من تنفيذ للتوصيات كل ثلاث شهور من خلال عدة قنوات للأتصال وفي إجتماعات ICANN إبتداءاً من ICANN51 في لوس أنجلوس. وسيتم عقد جلسة عامة حول مستجدات أعمال التنفيذ للفريق الثاني لمراجعة المساءلة والشفافية ATRT2 في يوم الأربعاء المصادف 15 تشرين الأول 2014 من الساعة 14:00 ولغاية 15:15 حسب توقيت PDT..

بالإضافة الى ذلك، سيتم عقد ندوات نقاشية عبر الويب webinars حول التقدم المحرز في عملية التنفيذ وبصورة دورية لمنح الفرصة لأصحاب المصلحة لـ ICANN لطرح الأسئلة وتقديم الملاحظات وردود الأفعال.

وحتى هذا الوقت تمت المباشرة بتنفيذ مشاريع كافة التوصيات الإثنتي عشرة لفريق ATRT2 من قبل عدة فرق عمل تعمل كل منها على تنفيذ خطواتهم الإبتدائية. وسيختلف الأطار الزمني لوضع 51 مكون واضح للتوصيات إعتماداً على درجة تعقيد التوصية وتبعاتها. فعلى سبيل المثال، من المرجح أن يتم التزامن والتوافق مع سير العمل الجاري لعملية تعزيز مساءلة ICANN. وسيتم تناول تلك التبعات والروابط في خلاصات التنفيذ المقدمة لكل توصية على موقع Wiki لبرنامج تنفيذ الفريق الثاني لمراجعة الشفافية والمساءلة ATRT2 Implementation Program wiki.

وسيتم تعقّب كل مشروع من خلال برنامج خاص لمتابعة سير إدارة تلك المشاريع يدعى Portfolio Management System – فيكون بإمكان أصحاب المصلحة ومجلس الأدارة والعاملين رؤية التقدم المحرز على الموقع الألكتروني لـ ICANN.

معلومات أضافية

لوصف الرابط:
قرار مجلس الإدارة (2014.06.26.14-2014.06.26.15) بقبول التوصيات والتوجيه بالبدء بالتنفيذ https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2014-06-26-en#2.d
التقرير النهائي لفريق المراجعة الثاني للمساءلة والشفافية https://www.icann.org/en/about/aoc-review/atrt/final-recommendations-31dec13-en.pdf [PDF, 3.45 MB]
موقع wiki لفريق ATRT2 - مكان عمل المراجعة https://community.icann.org/pages/viewpage.action?pageId=40176025
موقع wiki لبرنامج تنفيذ فريق ATRT2 https://community.icann.org/display/prgrmatrt2impl/ATRT2+Implementation+Program+Home

1 كيف تكون ICANN عرضة للمساءلة أمام المجتمع الدولي، بقلم فادي شحاده في 12 شباط 2014