إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

أيضاحات لخدمات WHOIS للسجل وأمين السجل

12 سبتمبر 2014

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

تنشر ICANN أيضاحات بخصوص مواصفات WHOIS في أتفاقيات ICANN.

لأجل العمل على دعم تنفيذ السجل وأمين السجل ولتسهيل مسار الإلتزام بالبنود الخاصة، تنشر ICANN أيضاحات بخصوص خدمة دليل بيانات التسجيل (RDDS)، والمعروفة بنظام WHOIS. إن هذه الأيضاحات جاءت أستجابةً الى مداخلات كل من السجلات وأمناء السجلات بخصوص بنود RDDS والغرض منها لمساعدة الأطراف المتعاقدة على الأمتثال بإتفاقيات السجل (RA) وإتفاقيات تفويض أمين السجل (RAAs).

تم نشر وثيقة "أيضاحات أتفاقيات سجل نظام New gTLD، البند 4؛ وأتفاقية تفويض أمين السجل (RAA) لعام 2013، وخدمة دليل بيانات السجل في الرابطhttps://www.icann.org/resources/pages/advisories-2012-02-25-en.

يمكن تطبيق معظم هذه الأيضاحات على كل من السجلات وأمناء السجلات؛ ومع ذلك فإن التوضيحات المبينة في البند الثاني تنطبق فقط على السجلات بينما ينطبق البند الثالث فقط على أمناء السجلات. تدرك ICANN بأن هذه الأيضاحات قد تتطلب بعض الوقت لأجل أن يتم تنفيذها في الأنظمة الفعالة وقد أبلغت بأنها ستبدأ تفعيل الإلتزام مع هذه العناصر إبتداءاً من 12 شباط 2015. أحد أهداف هذه الأيضاحات هو الإبقاء على القدرة على تحليل النتائج بسهولة. يُحث مستخدمي الإنترنت المهتمين على أخذ هذه التوضيحات بنظر الإعتبار أثناء القيام بتحليل نتائج RDDS.

هناك ثمة 37 أيضاحاً محدداً في ملف الأستشاري, وبعضها إلزامي والبعض الآخر إختياري. تتضمن الوثيقة ليس على سبيل الحصر، أيضاحات ذات العلاقة بالمبادئ التوجيهية للتنسيق وتعريفات المجال ومتطلبات مستوى الخدمة ومواصفات إختبار ماقبل التفويض.