إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

استكشف نموذج خدمات دليل نطاقات gTLD للجيل التالي - تمديد الموعد النهائي

8 أغسطس 2013

شرعت ICANN في محاولة اليوم لإعادة اختراع نظام WHOIS اليوم. كن جزءًا من الحل وانضم للنقاش عبر الانترنت.

بناءً على طلب أعضاء مجتمع ICANN، قامت مجموعة خبراء العمل المعنية بخدمات دليل نطاقات gTLD بتمديد فترة المشاورات المفتوحة التي أطلقتها حتى 6 سبتمبر 2013 — الساعة 23:59 مساءً بالتوقيت العالمي المنسق — وذلك لإعطاء المجتمع مزيدًا من الوقت للتعليق على النموذج المقترح والتوصيات المقترحة.

يُرجى ملاحظة أن مجموعة خبراء العمل من المقرر أن تعقد اجتماعًا في أواخر شهر أغسطس لبدء مراجعة التقرير الأولي [PDF، 572 كيلوبايت]. التعليقات الواردة بحلول 23 أغسطس 2013 — الساعة 23:59 مساءً بالتوقيت العالمي المنسق — سوف تكون مفيدة للغاية.

المجتمع مدعوٌ أيضًا لقراءة الأسئلة المتداولة التي أعدتها مجموعة خبراء العمل المعنية بخدمات دليل نطاقات gTLD والتي تم تجميعها في دوربان للمساعدة في الإجابة على الأسئلة التي تُطرح عادة حول مسودة التوصيات التي قامت بإعدادها مجموعة خبراء العمل.

أين يمكنني أن أقدِّم تعليقاتي؟

هناك طرق مختلفة يمكنك تقديم تعليقاتك من خلالها:

  • الاستبيان عبر الإنترنت – للمساعدة في تركيز الاهتمام؛ تطلب مجموعة خبراء العمل منك أن تعلق على مجموعة من الأسئلة، بيد أنها ترحب بتعليقاتك على أي جانب من الجوانب التي تطرق إليها التقرير الأولي.
  • عنوان البريد الإلكتروني العام: input-to-ewg@icann.org

هذا ويتم أرشفة المدخلات علنًا. لقراءة الردود والمدخلات الواردة حتى الآن؛ يُرجى الرجوع إلى: http://www.icann.org/en/groups/other/gtld-directory-services/share-24jun13-en.htm

معلومات أساسية

شرعت ICANN في محاولة اليوم لإعادة اختراع نظام WHOIS اليوم. جدير بالذكر أنه قد تحقق إنجاز مهم في 24 يونيو 2013 من خلال نشر التقرير الأولي لمجموعة خبراء العمل الذي أعدته مجموعة خبراء العمل المعنية بخدمات دليل نطاقات gTLD عن إسهامات المجتمع وتعليقاته. ويقترح التقرير الأولي [PDF، 572 كيلوبايت] إحداث نقلة نوعية — نظام جديد يتم فيه جمع بيانات تسجيل نطاقات gTLD والتحقق من صحتها والإفصاح عنها لأغراض مسموح بها فقط، مع إتاحة الوصول إلى بعض عناصر البيانات من قبل مقدمي الطلبات المصدق عليهم الذين يحاسبون على استخدامهم المناسب. وقد حددت مجموعة خبراء العمل خصائص وأسس التصميم التي يرون أنها ضرورية في هذا النظام الجديد، وأعدت نموذجًا مقترحًا لخدمات دليل بيانات الجيل التالي لتحل محل WHOIS.

ما هي الخطوات التالية؟

تهدف مجموعة خبراء العمل المعنية بخدمات دليل نطاقات gTLD إلى نشر تقريرها النهائي في أكتوبر لمناقشته في اجتماع بوينس آيرس، ومن المقرر أن تعقد اجتماعًا شخصيًا في واشنطن العاصمة في أواخر أغسطس 2013. وسيتم تقديم النموذج المقترح إلى المدير التنفيذي لمنظمة ICANN ومجلس إدارتها عند اختتام الأعمال. سوف تعمل هذه النتائج على تعزيز عملية وضع سياسة GNSO بمبادرة من مجلس الإدارة للقيام بدور أية مؤسسة لتمثيل GNSO في إنشاء سياسة إجماع جديدة ومفاوضات تعاقدية إذا اقتضى الأمر.

مزيد من المعلومات

ينبع عمل مجموعة خبراء العمل من توجيهات مجلس الإدارة بإعادة تعريف الغرض وتوفير بيانات التسجيل في نطاقات gTLD في حين تحقيق التوازن بين دقة البيانات وقضايا الوصول إلى ضمانات لحماية البيانات. لقد أخذت مجموعة خبراء العمل بعين الاعتبار الأعمال التي تمت على مدار العقد الماضي بواسطة GNSO وSSAC، وفريق مراجعة WHOIS وGAC وغيرها. يعكس التقرير الأولي [PDF، 572 كيلوبايت] الرأي التوافقي لمجوعة خبراء العمل بشأن أسس التصميم وخصائصه المطلوبة لإنشاء نظام جديد. ويسلط النموذج المقترح الضوء على الكيفية التي يمكن أن تتحقق بها أسس التصميم وخصائصه هذه في النظام الإيكولوجي لنطاقات ICANN.

للحصول على مزيدٍ من المعلومات؛ يُرجى الرجوع إلى الأسئلة المتداولة التي أعدتها مجموعة خبراء العمل فيما يتعلق بتقريرها الأولي.

الملخص التنفيذي للتقرير الأولي

التقرير الأولي

محفوظات المشاورات

لمشاهدة أنشطة مجموعة خبراء العمل، يرجى الرجوع إلى EWG wiki.