إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تنفيذ سياسة استرداد التسجيل منتهي الصلاحية

28 فبراير 2013

يسر ICANN أن تعلن عن تنفيذ سياسة استرداد التسجيل منتهي الصلاحية ("ERRP"). وضعت هذه السياسة عبر توصيات استرداد اسم النطاق في مرحلة ما بعد انتهاء الصلاحية ("PEDNR") التي تتبع منظمة دعم الأسماء العامة ("GNSO") والتي اعتمدها مجلس إدارة ICANN في 28 أكتوبر 2011. تمت صياغة السياسة بالتشاور مع فريق استعراض تنفيذ PEDNR التي تتبع GNSO وتم نشرها للتعليق العام في 11 أكتوبر 2012.

ومن المتوقع أن تعزز ERRP فهمًا أفضل لخيارات المسجلين والمساعدة في تخفيف القضايا المشتركة المتعلقة بانتهاء تسجيلات gTLD. تهدف هذه السياسة إلى المساعدة في تنظيم توقعات المسجل بشأن ممارسات أمين السجل من خلال تحديد الحد الأدنى من احتياجات الاتصالات وإتاحة تجديد واسترجاع تسجيلات اسم النطاق بشكل موحد في ظروف محددة.

تشمل بعض أبرز أحكام ERRP ما يلي i:

  1. المساعدة في منع عدم التجديد غير المرغوب لتسجيلات أسماء النطاقات، يتعين على أمناء السجلات إخطار مالكي الأسماء المسجلين بانتهاء التسجيلات مرتين على الأقل وذلك: قبل شهر تقريبًا من تاريخ انتهاء الصلاحية، ومرة أخرى قبيل أسبوع من تاريخ انتهاء الصلاحية.
  2. يجب على جميع سجلات gTLD تقديم فترة سماح مدتها 30 يومًا بعد حذف أي تسجيل مباشرة. (ويستثني من ذلك نطاقات gTLD المدعومة، ووغير مطالبة بتقديم فترة سماح). خلال فترة السماح الخاصة بالاسترجاع، يجب أن يتم السماح للمسجل من قبل أمين سجله باستعادة التسجيل المحذوف.
  3. من أجل تعزيز وعي واختيار المستهلك، يجب على أمناء السجلات جعل رسوم الاسترجاع والتجديد مناسبة وفي متناول مالكي الأسماء المسجلة الحاليين ومالكي الأسماء المسجلة المحتملين في وقت تسجيل أي اسم نطاق.
  4. وكما كان الحال في الماضي، يجوز لأمناء السجلات حذف التسجيلات في أي وقت بعد انتهاء صلاحيتها، وذلك مع مراعاة سياسات الإجماع والأحكام المنصوص عليها في اتفاقية اعتماد أمين السجل. ومع ذلك، تطالب ERRP بوقف هذا القرار المتعلق باسم النطاق لفترة من الزمن بعد انتهاء صلاحية الاسم، ولكن قبل حذفه للمساعدة في إطلاع المسجلين بانتهاء الاسم. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تشتمل كل صفحة انتظار يستضيفها أمين السجل في اسم النطاق المنتهي على معلومات التجديد أو تشير إليها.

يتعين على جميع أمناء السجلات المعتمدين من قبل ICANN وسجلات gTLD الالتزام بسياسة استعادة التسجيلات منتهية الصلاحية في موعد لا يتجاوز 31 أغسطس 2013.

وبما يتفق مع توصيات مجموعة عمل PEDNR التابعة لـ GNSO، تعكف ICANN على عملية تطوير المواد التعليمية بالتشاور مع أصحاب المصلحة المعنيين لمساعدة المجتمع على فهم أفضل لهذه السياسة وكيفية تطبيقها عليهم.

ويمكن العثور على رابط ERRP هنا: http://www.icann.org/en/resources/registrars/consensus-policies/errp


i تعتبر لغة ERRP الفعلية ملزمة لأمناء السجلات المعتمدين من ICANN وأمناء سجلات gTLD، وليس بالملخص المقدم هنا.