إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

التعليقات العامة: خطة تنفيذ المساعدة المالية لـ gTLD الجديدة

20 ديسمبر 2011

تقدم ICANN اليوم للتعليق العام خطط التنفيذ الخاصة ببرنامج دعم مقدمي طلبات الحصول على gTLD الجديدة. ومن بين الأهداف الأخرى، يهدف البرنامج إلى توفير الدعم المالي لمقدمي الطلبات ممن يبدون احتياجًا ماليًا من أجل تحقيق النجاح كمقدم طلب للحصول على gTLD الجديدة ومشغل للسجل، وأيضًا كهدف للعمل من أجل الصالح العام.

علمًا بأن فترة التعليق العام تبدأ اليوم وتنتهي في 10 يناير 2012.

ويتمثل هذا البرنامج من خلال المستندات التالية:

يأتي البرنامج نتيجة عامين من التعاون بين مجتمع ICANN ، لاسيما ما تقدمه مجموعة العمل المشتركة على دعم مقدمي الطلبات (JAS WG) ومجلس إدارة ICANN . ويأخذ تأسيس البرنامج العديد من العناصر الخاصة بتوصيات مجموعة JAS WG في الحسبان.

وتتمثل بعض النقاط الأساسية في البرنامج فيما يلي :

  • سوف تشتمل المساعدة عل تخفيض في الرسوم لعدد محدود من مقدمي الطلبات المؤهلين من 185,000 دولار أمريكي إلى 47,000 دولار أمريكي.
  • وسوف تشتمل أشكال إضافية من المساعدة على رسوم التقييم المجدولة زمنيًا مع توفير خدمات الترجمة.
  • ولا يتهاون برنامج دعم مقدمي الطلبات مع المعايير الحالية الخاصة بـ gTLD الجديدة وفقًا لما هو منصوص عليه في دليل مقدمي طلبات gTLD الجديدة. ويحتوي برنامج الدعم على معايير إضافية لتحديد أفضل من يتمتع بما يلي: (1) الخدمة نحو الصالح العام، و(2) الحاجة المالية، و(3) أن يتمتع على الأقل بمستوى من القدرات المالية.
  • تخضع طلبات الحصول على الدعم للتقييم من خلال هيئة من خبراء التقييم المستقلين - ويشار إليها بلفظ هيئة مراجعة مقدمي طلبات الدعم (SARP).
  • وسوف يكون بمقدور مستحقي الدعم تقديم الطلبات بمجرد الإعلان عن بدء برنامج gTLD الجديدة، المقرر في 12 يناير 2012.
  • وسوف يتوفر نموذج طلب الدعم في نظام TAS (نظام طلبات TLD)، وهو نفس النظام المستخدم بالنسبة لسائر مقدمي طلبات الحصول على gTLD الجديدة.
  • إشعار هام: برنامج المساعدة المالية مخصص لمقدمي طلبات الحصول على gTLD الجديدة المستحقين بالفعل للدعم. أما الطلبات المقدمة من الجهات التي تتقدم للحصول على المساعدة المالية ولا تستوفي حد معين من المعايير فسيتم شطبه من برنامج gTLD الجديدة.

وقد تمت إتاحة تخفيض الرسوم بسبب قيام مجلس إدارة ICANN بتخصيص ميزانية قدرها مليوني دولار أمريكي. وتعتبر هذه الميزانية الأولية تمويلاً للتأسيس الأولي. وسوف تعمل مؤسسة ICANN وفقًا لخطط المجتمع من أجل توفير الفرصة أمام أطراف أخرى للمساهمة في التمويل. وسوف يتم توفير معلومات تفصيلية حول أنشطة تقديم التمويل في عام 2012.

وهناك بعض الجوانب غير المالية للبرنامج قيد التنفيذ بالفعل وهي:

يمكن العثور على معلومات حول ذلك هنا: http://newgtlds.icann.org/applicants

ما هي الخطوات التالية؟

  • مراجعة التعليقات العامة، والتغييرات التي تطرأ على تفاصيل تنفيذ البرنامج، قدر الإمكان.
  • نشر التفاصيل النهائية والكتيب الخاص بالبرنامج قبل 12 يناير 2012.
  • تعيين هيئة مراجعة طلبات الدعم (SARP).
  • تقديم مزيد من الأموال بالشراكة مع المجتمع.

يعتبر برنامج دعم مقدمي الطلبات أحد الجوانب الهامة في مجمل حملة اتصالات برنامج gTLD الجديدة. حيث بدأت ICANN بالفعل باستهداف البلدان ذات الاقتصاديات النامية بمواد مخصصة فيما يتعلق بالبرنامج. كما تقوم ICANN على وضع مواد من المقرر أن تتوفر لأعضاء المجتمع المطالبين بالمساعدة في جهود التثقيف.

الخلفية :

بدأ هذا العمل في أبريل 2010 من خلال العمل الذي قام به مجتمع ICANN ، وكانت غالبيته من خلال مجموعة العمل المشتركة على دعم مقدمي الطلبات. يتألف الفريق من مجموعة من أعضاء مجتمع ICANN الذين دأبوا على العمل معاً على هذه المبادرة منذ أبريل 2010 . وقد تم تشكيل مجموعة عمل JAS WG بعد قرار من مجلس إدارة ICANN المنعقد في نيروبي، في مارس 2010 والذي طلب من مجتمع أصحاب المصلحة في ICANN "...وضع منهج مستدام لتقديم الدعم إلى متقدمي الطلبات ممن يحتاجون إلى مساعدة في تقديم طلبات وتشغيل gTLD الجديدة".

وخلال العامين الماضيين، اشتركت مجموعة العمل JAS WG في توصيات المجتمع حول كيفية قيام ICANN بوضع منهج مستدام لتقديم الدعم إلى متقدمي الطلبات من الدول النامية ممن يحتاجون إلى مساعدة في تقديم طلبات وتشغيل سجلات gTLD الجديدة بموجب برنامج gTLD الجديدة. وقد بلغ العمل ذروته في "التقرير النهائي" المنشور للحصول على التعليقات في أكتوبر 2011.

وبالإضافة إلى مجموعة JAS WG ، دأب مجلس إدارة ومجتمع ICANN بفاعلية على توفير التعليقات والآراء التي كان من شأنها المساعدة على تشكيل الخطة المقترحة، لاسيما اللجنة الاستشارية الحكومية (GAC)، ولجنة At-Large الاستشارية (ALAC) ومنظمة دعم الأسماء العامة (GNSO).

وخلال اجتماع ICANN المنعقد في داكار في أكتوبر 2011 ، أشار المجلس إلى أن إحدى مجموعات العمل المؤلفة من أعضاء في مجلس الإدارة كان من المفترض لها الاجتماع من أجل استعراض النطاقات وتنفيذ التوصيات التي تتأتى من تقرير JAS ، وقرر بأن ICANN "كان من المتوقع لها البدء في العمل على الفور وتوفير خطة تفصيلية للنظر فيها". وقد تم اتخاذ ذلك مع الإشراف من جانب مجموعة عمل المجلس.

وفي اجتماع مجلس الإدارة الأخير المنعقد في ديسمبر 2012 ، فقد اعتمد "العملية" و"المعايير" المقترحة والمطروحة الآن من أجل التعليق العام.