إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

العمل مستمر في زيادة مشاركة الاقتصادات النامية في برنامج gTLD الجديدة

13 أكتوبر 2011

المواعيد النهائية لفترة التعليقات (*) روابط معلومات هامة
صندوق التعليقات العامة
تاريخ الفتح: 13 أكتوبر 2011 لإرسال تعليقاتك (المنتدى مغلق)
تاريخ الإغلاق: 16 ديسمبر 2011 الموعد (حسب التوقيت العالمي): timeHere عرض التعليقات المقدمة
القسم الأول: الوصف والشرح والغرض

رسالة من مجموعة عمل دعم مقدمي الطلبات المشترك (JAS ):

يتم طلب التعليقات العامة فيما يتعلق بالتقرير النهائي لدعم مقدمي الطلبات المشترك [PDF ، 503 كيلوبايت] الذي يتعامل مع مسالة بالغة الأهمية، ألا وهي: كيف يمكن أن تساعد ICANN المتقدمين بطلبات من البلدان ذات الاقتصادات النامية لزيادة مشاركتها في برنامج نطاق المستوى الأعلى العام الجديد (gTLD الجديدة)؟ سيتم تلقي التعليقات حتى 16 ديسمبر 2011 .

ويعتبر التقرير النهائي الخطوة الأخيرة من العمل الذي أنجزه فريق عمل دعم مقدمي الطلبات المشترك (JAS WG ). حيث يتألف هذا الفريق من أعضاء يمثلون مجتمع ICANN من أنحاء العالم يعملون معاً على هذه المبادرة منذ شهر أبريل 2010 . ويعرض التقرير توصيات حول كيفية وضع ICANN لمنهج مستدام لتقديم الدعم إلى المتقدمين بطلبات من الاقتصادات النامية الذين يحتاجون إلى مساعدة لتقديم طلبات وتشغيل سجلات gTLDs الجديدة بموجب برنامج gTLD الجديد. كما يقترح التقرير معايير التأهيل المبدئية، بالإضافة إلى أنواع أخرى متعددة من الدعم للنظر فيها من قبل ICANN . وتم اعتماد التقرير من قبل ALAC وGNSO ، وهما المنظمتان المسؤولتان.

ترجمة التقرير النهائي [PDF ، 503 كيلوبايت]:

القسم الثاني: خلفية

ستجدون أدناه بعض الجوانب الأساسية لهذا العمل.

يخضع هذا الاقتراح حالياً للمراجعة من قبل مجتمع ICANN ومجلس الإدارة والعاملين. علمًا بأن البرنامج لا يزال قيد التطوير، وسيتم توفير المزيد من التفاصيل إلى الجمهور العام على موقع ICANN الإلكتروني.

وقد تم تشكيل فريق عمل دعم مقدمي الطلبات المشترك في أعقاب قرار صدر من مجلس إدارة ICANN في نيروبي، في شهر مارس 2010، طلب من المساهمين في ICANN "وضع منهج مستدام لتقديم الدعم إلى المتقدمين بطلبات ممن يحتاجون إلى مساعدة في تقديم طلبات وتشغيل gTLD الجديدة".

  1. ما المقصود هنا؟ ما هو التقرير النهائي؟

    التقرير النهائي عبارة عن وثيقة يقدمها فريق عمل دعم مقدمي الطلبات المشترك تعرض توصيات بشأن الطريقة التي ينبغي على ICANN من خلالها وضع منهج مستدام لتقديم الدعم إلى المتقدمين بطلبات من الاقتصادات النامية ممن يحتاجون إلى مساعدة في تقديم طلبات وتشغيل سجلات gTLD الجديدة. حيث يقترح التقرير النهائي معايير التأهيل المبدئية، بالإضافة إلى أنواع أخرى عديدة من الدعم للنظر فيها من قبل ICANN . علمًا بأن التقرير تم اعتماده من قبل GNSO وALAC ، وهما المنظمتان المسؤولتان عن إعداده.

    ترتبط هذه المبادرة ببرنامج gTLD الجديدة، والذي سيسمح في المستقبل القريب للكيانات من مختلف أنحاء العالم بتقديم طلبات الحصول على نطاق المستوى الأعلى العام (gTLD الجديد). وسيقوم مقدمو الطلبات الذين يجتازون عملية التقييم بتوقيع عقد مع ICANN وتشغيل سجل.

  2. من الذي سيتم النظر بأمره للحصول على الدعم؟

    حالما يثبت المتقدم بطلب لـ gTLD المهتم بالحصول على الدعم أنه يهدف إلى "خدمة المصلحة العامة"، و"القدرات والاحتياجات المالية"، ستنطبق واحدة أو أكثر من الخصائص التالية:

    • أن يحظى بدعم من و/أو لمجتمعات ذات عرق ولغة وثقافة متميزة.
    • أن يكون بخدمة لغة لا تنال خدمة جيدة، لا تحظى إلى بتواجد محدود على الإنترنت.
    • أن يحظى بإمكانية التشغيل في دول ذات اقتصاد نامي بشكل يقدم منافع اجتماعية محلية حقيقية.
    • أن يحظى بتأييد جمعية مدنية غير ربحية ومنظمات غير حكومية بشكل يتسق مع مهمة (مهمات) الخدمة الاجتماعية للمنظمات.
    • التشغيل من خلال مقاول (مقاولين) محليين لتقديم منافع اجتماعية واضحة في تلك المناطق الجغرافية حيث تفرض قيود السوق على عمليات الأعمال الاعتيادية مزيدًا من الصعوبة.

    كما يوصي التقرير النهائي باستخدام قائمة قسم الشؤون الاقتصادية والاجتماعية التابع للأمم المتحدة المتفق عليها دولياً بدلاً من ذلك:

    • أقل الدول نمواً: الفئة 199،
    • الدولة النامية الحبيسة: الفئة 432،
    • دول الجزر الصغيرة النامية: الفئة 722،
    • الشعوب الأصلية، كما هو منصوص عليه في المادة 1 من الاتفاقية رقم 169 من إعلان الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية حول حقوق الشعوب الأصلية. سيكون متوقعاً من جميع المتقدمين بطلبات تقديم إعلان ذاتي بأنهم مؤهلين للحصول على الدعم بموجب هذه المعايير.
  3. من هو غير المؤهل للحصول على الدعم؟

    بحسب فريق عمل دعم مقدمي الطلبات المشترك، يجب ألا يكون المتقدم بطلب يتمتع بأي من الخصائص التالية:

    • أن يكون متقدماً بطلب لسلسلة gTLD تعتبر كلمة عامة تهدف إلى الإشارة المرجعية إلى هيئة تجارية معينة (والتي يشار إليها بشكل مشترك ضمن ICANN كـ "نطاق بالعلامة التجارية").
    • أن يكون مؤسسة حكومية أو مملوكة للدولة.
    • أن يتقدم لسلسلة gTLD تعتبر اسماً جغرافياً أو على أساس اسم جغرافي.
    • أن يكون متحالفاً مع راعيين أو شركاء مفلسين أو خاضعين للحماية من الإفلاس.
    • أن يكون متحالفاً مع راعيين أو شركاء أطراف في قضايا أو يخضعون للتحقيق الجنائي.
    • أن يكون عاجزاً عن تلبية أي من إجراءات التحقق الواجبة المحددة في دليل متقدمي الطلبات.
  4. من المستفيد من ذلك؟ ما هو سبب أهمية ذلك؟

    إننا جميعا نستفيد من هذه المبادرة. فالإنترنت يخص الجميع وكذلك المسؤولية للنظر في سبل فعالة للحد من الانقسام الرقمي، في هذه الحالة بالذات، من خلال تقديم دعم مستدام وفعال للمتقدمين بطلبات من الاقتصادات النامية والبحث عن حل ليس فقط في مرحلة تقديم الطلبات ولكن أيضاً طوال السنوات الأولى لمشغلي التسجيل الجدد.

    إنه أمر مهم لأن الإنترنت هي عبارة عن ملكية افتراضية تؤول إلى الجميع. وينبغي على الكيانات من مختلف أنحاء العالم أن تكون قادرة على زيادة مشاركتها في التوسع عالي المستوى. ويؤكد فريق العمل أيضاً أنه من المهم زيادة المشاركة بالنسبة للاقتصادات النامية، وكذلك زيادة احتمالات النجاح لهؤلاء المشاركين الجدد الذين سيقدمون خدمات اسم النطاق (DNS ).

    برنامج gTLD الجديد الحالي، كما تم تصميمه، له رسوم تقييم (ورسوم أخرى عديدة) تعتبر عالية بالنسبة لعدد كبير من المشاركين المحتملين من جميع أنحاء العالم. وبالإضافة إلى مسألة ارتفاع الرسوم، فإن هذا البرنامج هو باللغة الإنجليزية فقط، ويتضمن عملية تقييم مع معايير ومتطلبات يعتبر تجاوزها أمراً معقداً للغاية.

  5. ما هو نوع المساعدة التي يتم النظر في تقديمه؟

    يقترح التقرير النهائي مجموعة كاملة من أنواع الدعم المالي وغير المالي يتم توفيرها إلى المتقدمين بطلبات الذين يستوفون المعايير المحددة.

    وينبغي أن يكون الدعم متوفراً في الجولة الأولى والجولات اللاحقة من طلبات gTLD الجديدة.

    أطلقت ICANN حالياً مساحة عمل عبر الإنترنت مكرسة للجمع بين المتقدمين بطلبات المحتملين من المناطق النامية الذين يرغبون بالتقدم بطلب إلى gTLD جديدة في مجتمعاتهم وبين المنظمات التي ترغب بتقديم المساعدة المالية أو غير المالية. يرجى الاطلاع على تفاصيل طريقة عمل هذه المساحة هنا: http://newgtlds.icann.org/applicants/candidate-support

  6. من هم المشاركين في مجموعة العمل هذه؟

    يتألف فريق عمل دعم مقدمي الطلبات المشترك من متطوعين يتمتعون بالخبرة ويحظون بالاحترام من منظمة الدعم واللجنة الاستشارية. ويجتمع الفريق الذي يتألف بالكامل من المتطوعين مرتين أسبوعياً عبر مؤتمرات هاتفية، ويعمل من خلال القوائم البريدية والويكي. هؤلاء المساهمون النشطون هم من أستراليا وإفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالي والكاريبي.

القسم الثالث: روابط المستندات والموارد

المعلومات ذات الصلة ومنتدى التعليقات العامة السابق:

الأرشيف المتعلق بأنشطة فريق العمل:

القسم الرابع: معلومات إضافية

سوف يعقد فريق عمل دعم مقدمي الطلبات المشترك جلسة خلال اجتماع ICANN في داكار لشرح التقرير النهائي وتلقي آراء المجتمع الإضافية. ويمكن المشاركة في هذه الجلسة عن بعد من خلال الأشخاص الذين لا يمكنهم الحضور بشخصهم.

عقد فريق عمل دعم مقدمي الطلبات المشترك مؤخراً ندوة عبر الإنترنت تناولت التقرير النهائي. وتم تسجيل الندوة عبر الإنترنت، وهي متوفرة باللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية. شاهد التسجيلات هنا.

جهة الاتصال بفريق العمل: كارلا فالينتي بريد إلكتروني: karla.valente@icann.org

(*) ليس من المضمون النظر بالتعليقات التي يتم تقديمها بعد وقت/تاريخ الإغلاق المنشور في أي ملخص نهائي أو تحليل أو تقرير أو اتخاذ قرار يحدث بعد انقضاء هذه الفترة.