إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

طلب الحصول على IDN ccTLD المقدم من كازاخستان يجتاز بنجاح مرحلة تقييم الحلقات

8 سبتمبر 2011

يسر ICANN أن تعلن عن انتهائها بنجاح من التقييم الحلقات المقترح حلقة IDN ccTLD لدولة كازاخستان.

يمكن الاطلاع على تفاصيل التقييم الناجح من خلال: http://www.icann.org/en/topics/idn/fast-track/string-evaluation-completion-k-en.htm#kz.

تمت الموافقة على عملية التعقب السريع لـ ccTLD الخاصة بـ IDN (اسم النطاق الدولي) من قِبل مجلس إدارة ICANN خلال الاجتماع المنعقد في سيول بكوريا الجنوبية في 30 أكتوبر 2009 . وتم تلقي أولى هذه الطلبات اعتبارًا من 16 نوفمبر 2009 . وقد مكنت هذه العملية الدول والأقاليم من تقديم طلباتها إلى ICANN من أجل الحصول على IDN ccTLD بما يمثل دولها المعنية أو أسماء الأقاليم في نصوص غير اللاتينية. ويتعين على مقدمي طلبات IDN ccTLD الوفاء بعدد من المتطلبات:

  • يجيب ألا يكون النص المستخدم لتمثيل IDN ccTLD باللغة اللاتينية؛
  • يتعين أن تكون اللغات المستخدمة للتعبير عن IDN ccTLD لغات رسمية في الدولة أو الإقليم المقابل لها؛
  • ويجب أن تتحقق مجموعة محددة من المتطلبات التقنية (كما تم تقييمها من قبل هيئة استقرار خارجية DNS مؤلفة من خبراء DNS وIDN ).

ويستلزم الطلب وعمليات التقييم ثلاث خطوات:

  • الإعداد (من قبل مقدم الطلب في الدولة/الإقليم): ويبنى إجماع المجتمع على أساس ما هي IDN ccTLD التي ينبغي التقدم بطلب للحصول عليها، وكيفية عمل البرنامج وأي المنظمات التي ستقوم بتشغيله، علاوة على تحضير وجمع كافة الوثائق الداعمة المطلوبة. ويتم تقديم الطلبات عن طريق نظام متوفر عبر الإنترنت مع مواد إضافية داعمة للعملية من خلال الموقع الإلكتروني http://www.icann.org/en/topics/idn/fast-track.
  • تقييم السلسلة: يتم تقييم الطلبات وفقًا للمتطلبات التقنية واللغوية لسلسلة (سلاسل) معايير IDN ccTLD الموصوفة أعلاه.
  • تفويض السلسلة: إن الطلبات التي تلبي معايير تقييم السلسلة بنجاح تكون جديرة بالتقدم بطلب إلى التفويض التالي وتستخدم نفس عملية ICANN IANA في ASCII على أساس ccTLDs . كما يتقدم أصحاب الطلبات بطلبات تفويض متسلسلة إلى إدارة منطقة جذر IANA : root-mgmt@iana.org.

وبهذا الإعلان، تكون الطلبات المقدمة من 28 دولة/إقليم قد اجتازت بنجاح عملية التقييم السلسلة. ومن بين هؤلاء، هناك 20  دولة/إقليم (يمثلها 30 IDN ccTLDs ) ممثلة في منطقة جذر DNS مع البقية وهي تستعد للتقدم بنشاط من أجل السلسلة الخاصة بالتفويض. كما أن الأرقام التي جرى تحديثها حول برنامج التتبع السريع IDN تستمر حتى يتم توفيرها من أجل عملية التتبع http://www.icann.org/en/topics/idn/fast-track ووحدة تحكم أداء ICANN من خلال https://charts.icann.org/public/index-idn.html.

وتتطلع ICANN إلى توافر مجالات رمز الدول غير اللاتينية بالنسبة للدول التي تلبي متطلبات عملية التتبع السريع. وسوف تستمر ICANN في قبول طلبات تقييم السلسلة في عملية التتبع السريع. كما يتاح دعم الموظفين من أجل مساعدة جميع الدول والأقاليم المهتمة بالمشاركة في عملية التتبع السريع. يرجى مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني idncctldrequests@icann.org لأي استفسار للمشاركة.