إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

المطالبة بالمشاركة المجتمعية بشأن صياغة الخطة الإستراتيجية للفترة بين 2012 و2015

29 يوليو 2011

المواعيد النهائية لفترة التعليقات (*) روابط معلومات هامة
صندوق التعليقات العامة
تاريخ البدء: 29 يوليو 2011 لتقديم تعليقاتك (إلى المنتدى)
تاريخ الانتهاء: 29 أغسطس 2011 الوقت (بتوقيت جرينتش): 23:59 عرض التعليقات المقدمة
القسم رقم 1: الوصف والبيان والغرض

مطالبة منتدى التعليقات العامة المفتوح بالمشاركة المجتمعية بشأن صياغة الخطة الإستراتيجية للفترة بين 2012 و2015

باعتباره يمثل جزءًا من عملية التخطيط الإستراتيجية التي تجري كل عام، يسعى ICANN إلى أن تعبر التعليقات العامة عن تطور النسخة التالية من خطتها الإستراتيجية.

انطلقت عملية التخطيط الإستراتيجية للفترة بين عامي 2012 و2015 في مايو وأجريت النقاشات المتعلقة بالمشاركات المجتمعية قبل اجتماع سنغافورة وأثناءه. كما عقدت القيادة كذلك ورش عمل لاستكشاف المشكلات الإستراتيجية التي تواجه ICANN. والخطوة التالية في عملية التخطيط الإستراتيجي تتمثل في الاستفادة بمشاركة مجتمعية واسعة قبل تطوير خطة إستراتيجية تغطي الفترة بين عامي 2012 و2015، تلك الخطة التي سيتم نشرها وطرحها للتعليق العام في سبتمبر 2011.

الجدول الزمني لتطور مسودة الخطة الإستراتيجية التي تغطي الفترة بين عامي 2012 و2015:

الجدول الزمني لتطور مسودة الخطة الإستراتيجية التي تغطي الفترة بين عامي 2012 و2015

باعتباره يمثل جزءًا من عملية التخطيط الإستراتيجية التي تجري كل عام، تدرس ICANN الأحداث الرئيسية الداخلية والخارجية التي وقعت منذ آخر صياغة للخطة. اكتملت الخطة الأخيرة بشكل أساسي في ديسمبر 2010 وتم اعتمادها في فبراير 2011. ومنذ ذلك الوقت شهدنا تغييرات سياسية واقتصادية في المشهد العالمي بما في ذلك استمرار التحديات التي تواجه الدول النامية - وهي التي تمثل البيئة التي تتأثر بأفضل إمكانية وصول متواصلة إلى الإنترنت إلى جانب المزايا التي يمكن أن تجنيها. وعلى الرغم من أنها قد تكون أحداثًا داخلية بالنسبة
لـ ICANN، فقد وقعت كذلك أحداث يمكن تصنيفها باعتبارها أحداثًا رئيسية. فقد تم اعتماد برنامج gTLD الجديد من قبل المجلس بعد سبع سنوات من التطوير الذي شهدته سياسة مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين. مراجعات تأكيد الالتزام (ATRT وآخرون) تواصل تزويدها لـ ICANN بتعليقات واضحة بشأن الأداء والتوصيات الصلبة الخاصة بعمليات التحسين. وقد رأينا كذلك تغييرا في قيادة المجلس عبر استقالة بيتر دينجيت تروش وتولي ستيف كروكر للمنصب. كل عام، تتسبب الأحداث الهامة داخلية وخارجية في ظهور ضغوط جديدة يتواصل تأثيرها فتنحرف بالاتجاه الإستراتيجي لـ ICANN. نحن على اطلاع عميق بالأحداث الأخيرة وسنطلب منكم دراستها هي الأخرى عندما تقومون بتطوير مشاركات التعليقات العامة الخاصة بالخطة الإستراتيجية لهذا العام.

وحيث إن تركيزنا الآن يتحول نحو الخطة الإستراتيجية للفترة بين عامي 2012 و2015، تتطلع ICANN إلى التعليقات العامة لدعم تطوير الخطة الجديدة. وقد تمت هيكلة إطار عمل للمساعدة في طلب التعليقات. أثناء عملية التخطيط الإستراتيجي، من الطبيعي بالنسبة لمنظمة أن تجري تقييمًا لنقاط القوة ونقاط الضعف لديها والفرص التي تتمتع بها والمخاطرالتي تواجهها (SWOT ). هذا الإجراء يعرف عمومًا باسم تحليل SWOT . هذا العام، نحن بصدد الدعوة إلى التعليق العام للمساعدة في استكمال تحليل SWOT الذي تجريه ICANN . تعليقات سيتم اعتبارها بمثابة مشاركات هامة لمساعدة ICANN في تطوير مسودة الخطة الإستراتيجية للفترة بين عامي 2012 و2015.

 

عملية تطوير الخطة الإستراتيجية

وقد قامت قيادة ICANN ببعض أعمال SWOT الأولية وحددت الموضوعات الرئيسية محط الاهتمام التي نرغب أن نرى بشأنها تعليقات عامة شديدة الصراحة. بالإضافة إلى ذلك، نحثكم على توفير تعليقات عامة بشأن نقاط قوة ICANN الإجمالية ونقاط ضفها والفرص التي تتمتع بها والتهديدات التي تواجهها. كل عام تواصل عملية التخطيط الإستراتيجي الاستناد إلى خطة العام السابق. لا تشمل الخطط الإستراتيجية عادةً التغييرات الجذرية في السياسة من عام إلى العام الذي يليه. مع ذلك، تحتاج الإستراتيجيات القديمة إلى إنهاء العمل بها عندما يتم إنجازها أو عندما تصبح مما عفا عليه الزمن وعندما يتم تقديم إستراتيجيات جديدة استجابة لمشكلات جديدة. وقد طرأت تغييرات عديدة على البيئة التشغيلية الخاصة بـ ICANN مؤخرًا،

ومن بينها: تبني توصيات ATRT واعتماد تنفيذ سياسة gTLD الجديدة والتركيز على تكيف المؤسسة مع الغييرات الحاصلة في نظام DNS وتفويض نطاقات IDN وتوقيع الجذر وأتمتة عمليات إدارة منطقة الجذر واستنفاد بروتوكول الإنترنت IPv4 ونشر RPKI في المستقبل. فهذه التغييرات، جنبًا إلى جنب مع الاحتياجات التي تم تحديدها مؤخرًا، ستحول تركيز ICANN الإستراتيجي بدرجة ما، مما ينتج عنه حدوث تغييرات في الخطة الإستراتيجية. يرجى مراجعة خطة ICANN الإستراتيجية للفترة بين عامي 2012 و2015 [PDF, 853 KB] الحالية المنشورة على موقع ICANN على الويب.

المناطق الأساسية السبع التي سلطت عليها قيادة ICANN الضوء والتي تتطلب مشاركات بشأنها هي:

  1. عملية تطوير السياسة (بما في ذلك، على سبيل المثال، خدمة Whois ونطاقات IDN )
  2. نمط أصحاب المصلحة المتعددين (بما في ذلك أصحاب المصلحة الجدد وموازنة المشاركات)
  3. عولمة/تدويل ICANN (بما في ذلك دور الحكومات)
  4. مشاركة الدول النامية (بما في ذلك كيفية زيادة المشاركة)
  5. استقرار وأمان ومرونة DNS (بما في ذلك تبني DNNSEC ونشر RPKI )
  6. توفير المزيد من المنافسة واكتساب ثقة المستهلك وصياغة اختياراته (بما في ذلك الإطلاق المستقر لعملية نطاقات gTLD جديدة تمتاز بمجيئها في الوقت المناسب وبأنها من الممكن توقعها وبأنها جديرة بالثقة)
  7. المقاييس الإستراتيجية (لقياس الأداء والتأكد من أن أهداف المشروع متوافقة مع الأهداف الإستراتيجية)
  8. التعليقات العامة على الخطة الإستراتيجية

لا شك أن هناك مجالات أخرى ونحن نشجعك على تقديم مشاركات إذا كان هناك مجال يعتبر محط اهتمام لديك تشعر بأنها يشتمل على احتياجات يجب الوفاء بها. أدناه يوجد إطار عمل SWOT مع الأسئلة المرتبطة للمساعدة في الحصول على تعليقات.

أسئلة SWOT

يجري تشجيع المساهمين في هذا المنتدى على استخدام صيغة SWOT التي تسمى نقاط القوة ونقاط الضعفوالفرص المتاحة والتهديدات التي نواجهها على النحو المذكور أعلاه. على أي حال، يمكن لهؤلاء المشاركين التعليق (بصيغة SWOT ) على أي من النطاقات الأساسية السبعة التي تم توصيفها أعلاه.

نقدر مساهمتكم المهمة في عملية التخطيط الإستراتيجية الخاصة بـ ICANN في الفترة بين عامي 2012 و2015.
القسم 2: الخلفية
باعتباره يمثل جزءًا من عملية التخطيط الإستراتيجية التي تجري كل عام، تدرس ICANN الأحداث الرئيسية الداخلية والخارجية التي وقعت منذ آخر صياغة للخطة. نشرت الخطة الأخيرة في ديسمبر 2010 وتم اعتمادها في فبراير 2011.
القسم 3: روابط المستندات والموارد

تتضمن الخطة الإستراتيجية 2011-2014 [PDF, 853 KB] المعتمدة لهذا العام والتي تم نشرها [بصيغة PDF وحجم 3.37 ميجابايت] – بعد قيام مجلس ICANN بتبنيها في اجتماع وادي السليكون – مقاييس إستراتيجية مستندة على مشاركات ومراجعات مجتمعية واسعة النطاق ومنتديات عامة تم عقدها في كل من قرطاجنة ووادي السليكون.

القسم 4: معلومات إضافية
توفر الخطة الإستراتيجية معلومات بشأن خطة التشغيل وموازنتها وتساعد على تحديد أهداف ICANN وأولوياتها السنوية وسيتم دراستها ليتبناها المجلس.
جهة الاتصال بالموظفين: كارول كونيل، مدير عام قسم إدارة المشروعات عنوان البريد الإلكتروني: carole.cornell@icann.org

(*) لا يوجد ضمان على أن التعليقات المرسلة بعد التاريخ/الوقت النھائي المعلن سيتم النظر إليھا بعين الاعتبار في أي ملخص أو تحليل أو تقرير أو عملية اتخاذ قرار نھائية تتم فور انتھاء ھذه المدة.