إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

نطاقات gTLD الجديدة – التقارير النهائية المتاحة حول المنافسة والتسعير

6 يونيو 2009

قامت منظمة ICANN اليوم بنشر تقريرين متعلقين بنطاقات gTLD الجديدة، كلاهما من إعداد د. دينيس كارلتون:

ويوجد أدناه تلخيص موجز للتقريرين. وقد تم فتح منتدى عام للتعليقات حول تلك التقارير المبدئية التي أعدها الدكتور كارلتون خلال 45 يومًا حتى 20 يوليو 2009. ويتم نشر التعليقات على وعرضها على.

ملخص: تقرير دينيس كارلتون عن الآلية المقترحة من قبل منظمة ICANN لتقديم نطاقات gTLD جديدة

هذا التقرير عبارة عن دمج وتحديث للتقريرين المبدئيين المُعدين من قبل دينيس كارلتون عن الفترة من مارس 2009 ويتعلقان بآلية منظمة ICANN المقترحة لتقديم نطاقات gTLD جديدة. ومن منظور اقتصادي، تقوم هذه الوثيقة بتحليل تكاليف مقدمة أسماء نطاقات المستوى الأعلى الجديدة العامة ( gTLD ) المقترحة لمنظمة ICANN وفوائدها فضلاً عن تحديد الاهتمامات المُثارة حول مقترح منظمة ICANN من قبل وزارة العدل والجهات الأخرى.

وتستنتج الوثيقة أن إطار العمل المقترح من قبل منظمة ICANN لتقديم نطاقات gTLD جديدة قد يؤدي على الأرجح إلى تسهيل عملية الإدخال وإفادة العملاء من خلال توسيع النتائج وخفض السعر مع زيادة الابتكار. وحتى إن لم تتنافس نطاقات gTLD الجديدة مع .com ونطاقات TLD الرئيسية الأخرى لمُسجلي النطاق الموجودين، فمن المحتمل أن يدرك العملاء الفوائد الملحوظة والتي تنتج عن زيادة التنافس لمُسجلي النطاق الجدد والتوسع الحادث في مجال اختيار المنتجات. ولذا، لا يعتمد تقييم مقترح منظمة ICANN على تناول حجم التنافس بين نطاقات TLD الموجودة ، المسألة التي طرحها مجلس إدارة منظمة ICANN عام 2006.

بينما عبر الكثير من المعلقين عن قلقهم حيث يتطلب تقديم نطاقات gTLD الجديدة تعهد مالكي العلامات التجارية بتوفير التسجيلات الدفاعية والآليات البديلة للتعامل مع تلك المشكلات. وتقوم منظمة ICANN حاليًا بمراجعة العديد من الاقتراحات التي قد تتناول تلك المشكلات مع تجنيب العميل أي ضرر ربما ينتج عن المعالجة الجبرية لتقييد إدخال نطاقات gTLD الجديدة. كما أن قدرة منظمة ICANN على حماية مالكي العلامات التجارية من خلال آليات حل النزاع تتضمن عدم ضرورة وجود حدود قصوى لسعر نطاقات gTLD الجديدة لحماية مالكي العلامات التجارية.

ملخص: تعليقات عن التقييم الذي قام به مايكل كينيدي للتقارير المبدئية التي تتعلق بالمنافسة والتسعير

تأتي هذه الوثيقة ردًا على التقرير المُقدَم بتاريخ 17 أبريل 2009 من قِبل د. مايكل كينيدي والذي قام بإعداده نيابة عن AT&T بعنوان "تقييم التقارير المبدئية لمنظمة ICANN حول المنافسة والتسعير" وهو تعليق على التقريرين المبدئيين لدينيس كارلتون المقدمين لمنظمة ICANN في مارس 2009. وفي هذا الرد، يستنتج كارلتون أنه لا أساس لادعاء د. كينيدي حول ضرورة تقديم دراسة منظور السوق لخدمات التسجيل المُصدقة من قبل مجلس إدارة منظمة ICANN عام 2006 لتقييم اقتراح منظمة ICANN حول نطاقات gTLD . وذلك بسبب أنه من المتوقع أن تؤدي نطاقات gTLD الجديدة إلى توسيع مجال اختيار المنتج مع زيادة التنافس لمسجلي النطاق الجدد، حتى إذا لم تتنافس نطاقات gTLD الجديدة مع .com ونطاقات TLD الرئيسية الأخرى لمسجلي النطاق الموجودين. بالإضافة إلى ذلك، فإن د. كينيدي لم يقدم أي أساس لاستنتاج أن تقييد الإدخال لنطاقات gTLD الجديدة هو أفضل حل للتخلص من قلق مالكي العلامات التجارية بشأن تسبب نطاقات gTLD الجديدة في زيادة الحاجة إلى التسجيلات الدفاعية. وتقوم منظمة ICANN حاليًا بمراجعة الآليات البديلة لحماية مالكي العلامات التجارية والتي من المحتمل أن تحمي مصالح مالكي العلامات التجارية مع المحافظة على الفوائد العائدة على العملاء للإدخال. علاوة على ذلك، تبدو البيانات المقدمة بواسطة د. كينيدي حول ضرورة وجود تسجيلات دفاعية مبالغًا فيها من حيث إنها لا تفرق بين التسجيلات الإضافية المثمرة التي تجذب حركة المرور وتحافظ عليها وتلك التي يتم إجراؤها لحماية العلامات التجارية فقط. وأخيرًا، توضح هذه الوثيقة أنه لا يوجد أساس واضح لاقتراح د. كينيدي الذي يفترض أن عدم وجود حدود قصوى لسعر نطاقات gTLD الجديدة سيتطلب التخلص من الحدود القصوى لأسعار نطاقات TLD الموجودة.

نطاقات GTLD والإنترنت

الانفتاح والتغيير والابتكار

بعد سنوات من المناقشات والتفكير، تدخل نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة (gTLD) حيز التوسيع . مما يتيح مزيدًا من الابتكار والخيار والتغيير من نظام إنترنت عالمي يعمل حاليًا على 21 اسم نطاق فقط من أسماء نطاقات المستوى الأعلى العامة. ومثل أي شركة غير هادفة للربح تم تعيينها لتنسيق نظام عناوين الإنترنت، لا تقوم منظمة ICANN بذلك لإضافته إلى عائداتها. يتم تطوير خطة تنفيذية مع توفير فرص لتلقي التعليقات العامة. وستكون هناك عمليات تتعلق بالمعارضات . كما تم توفير عملية فحص فني تفصيلية؛ لضمان أمان الإنترنت واستقراره . وسيتم كذلك وضع رسوم تقييم مع استرداد التكاليف فقط (النفقات المدفوعة حتى الآن ومعالجة تقديم الطلبات والتكاليف القانونية المتوقَّعة).

يعد تشجيع المنافسة والاختيار أحد المبادئ التي تأسست ICANN وفقًا لها. ففي عالم يعيش فيه 1.5 مليار مستخدم للإنترنت (والعدد في ازدياد)، تمثل مزايا التنوع والخيار والمنافسة مفاتيح للنجاح . وقد ساعد الإنترنت في دعم زيادات هائلة في الاختيار والابتكار والمنافسة في الأفكار ويعتبر توسيع gTLDs الجديدة فرصة للمزيد .

جهة الاتصال الإعلامي :

براد وايت
مدير الشئون الإعلامية
قسم شئون الشركة
منظمة ICANN
رقم الهاتف: +1.202.429.2710
بريد إلكتروني: brad.white@icann.org




دولي: أندرو روبرتسون
إدلامان (لندن)
رقم الهاتف: +44 7921 588 770
بريد إلكتروني: andrew.robertson@edelman.com