إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

التعليق العام: الحلول المقترحة للتتبع السريع

18 فبراير 2009

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

يتم اليوم افتتاح فترة للتعليق العام على عدد من ميزات التنفيذ المقترحة في عملية "التتبع السريع"، وكذلك على الإصدار الحديث من خطة التنفيذ الخاصة بالتتبع السريع.

التتبع السريع هو آلية لتقديم عدد محدود من أسماء نطاق المستوى الأعلى لرمز الدولة لأسماء النطاقات الدولية الحاسمة ( IDN ccTLDs ) لشبكة الإنترنت.

في المسودة الأولية لخطة التنفيذ الخاصة بالتتبع السريع، تم تحديد عدد من القضايا المفتوحة التي تتطلب المزيد من مساهمة المجتمع وتحتاج إلى إيجاد حلول لها لاستكمال التنفيذ.

هناك أربع أوراق منفصلة متعلقة بتفاصيل التنفيذ المقترحة (موجودة أدناه). وتلك الأوراق مبنية على التعليقات والمساهمات التي تم تلقيها من المجتمع، وخصوصًا من الاجتماعات التي عقدت في اجتماع ICANN الدولي العام في القاهرة في نوفمبر 2008 .

ويوجد إلى جانب تلك الأوراق: مسودة حديثة لخطة التنفيذ؛ تلك الوثيقة التي تقدم نظرة عامة موحدة عن التعليقات التي تم تلقيها ووثيقة تحتوي على دراسات الموظفين عن التعليقات التي تم تلقيها على المسودة الأولية لخطة التنفيذ. ومن المرتقب أن تقوم هذه النسخة الحديثة من الخطة بإظهار المزيد من ملاحظات المجتمع أثناء وبعد اجتماع ICANN في مكسيكو سيتي في الشهر القادم (من الأول إلى السادس من مارس 2009 ).

تغطي فترة التعليق العام التي تم افتتاحها اليوم كلاً من مسودة خطة التنفيذ والأوراق الأربع. وسوف يتم استخدام التعليقات التي يتم تلقيها لمراجعة الخطة كخطوة تحضيرية لخطة التنفيذ النهائية. وتنتهي فترة التعليق في السادس من أبريل 2009 .

الرجاء ملاحظة أن الأوراق الموضحة أدناه هي أوراق مقترحة لمناقشة المسودات فقط. ويجب ألا يعتمد من يطلب نطاقات IDN ccTLD على أيٍ من تلك التفاصيل المقترحة المضمنة حيث إنها تظل خاضعة لمشاورة ومراجعة إضافية.

الرجاء كذلك ملاحظة أنه من المتوقع أن تكون هناك تحديثات عديدة على هذه الإعلانات حيث إن تلك الأوراق سيتم إصدارها فور الانتهاء منها ومن ترجمتها.

تصف الأوراق الأربع ما يلي:

  1. وثائق المسئولية بين ICANN ومديري نطاقات IDN ccTLD المرتقبين (قادم) - PDF, 233K
  2. تطوير استخدام جداول أسماء IDN وتهجئات الحروف الخاصة بسلاسل المستوى الثاني والمستوى الأعلى (قادم) - PDF, 189K

الروابط ذات الصلة:

فترة التعليقات العامة: [الرابط] (قادم) http://forum.icann.org/lists/ft-implementation

مسودة خطة التنفيذ الخاصة بالتتبع السريع التي تمت مراجعتها: [الرابط] (قادم) - clean - PDF, 460K

مسودة خطة التنفيذ الخاصة بالتتبع السريع التي تمت مراجعتها: [الرابط] (قادم) - redline - PDF, 574K

آراء الموظفين على التعليقات التي تم تلقيها: [الرابط] (قادم)

التقرير النهائي لمجموعة العمل (مع التعليقات العامة): http://www.icann.org/en/topics/idn/fast-track/staff-considerations-idnc-wg-final-report-23oct08-en.pdf [ PDF ، 269 كيلو بايت]

صفحة الويب الخاصة بالتتبع السريع: http://www.icann.org/en/topics/idn/fast-track


اسمي لغتي الإنترنت الخاص بي

بعد سنوات من التطوير والمناقشات والمراجعة والتفكير، يتم الآن توسيع النطاقات الدولية. وفي الوقت الذي كانت فيه أسماء IDN متاحة بموجب نطاقات TLD محددة منذ عام 2001 (لأغراض الاختبارات) ومنذ عام 2003 (بموجب بروتوكول فني)، سوف يتم توفيرها الآن على غرار TLD أيضًا. مما يتيح مزيدًا من الابتكار والخيار والتغيير من نظام إنترنت عالمي يعمل حاليًا على 21 اسم نطاق فقط من أسماء نطاقات المستوى الأعلى العامة.

تم تطوير مسودة خطة تنفيذ من أجل نطاقات IDN ccTLD مع إتاحة الفرص للتعليقات العامة. تصف مسودة الخطة العمليات الخاصة بالدول والمناطق لطلب اسم دولتهم أو منطقتهم بلغتهم المحلية أو الأبجدية المحلية مثل نطاقات IDN ccTLD . لقد كان هناك فحص فني وسوف يستمر لضمان استقرار الإنترنت وأمانه. لمزيد من التفاصيل انظر http://www.icann.org/en/topics/idn/fast-track

بالنسبة لنطاقات IDN gTLD ، حيث إنه لا يوجد فرق من الناحية الفنية عن نطاقات IDN ccTLD ، فسوف يتم توفيرها من خلال العملية الخاصة بتقديم نطاقات gTLD الجديدة.

توجد مسودة دليل عن نطاقات gTLD الجديدة متوفرة للتعليقات العامة، انظر http://www.icann.org/en/topics/new-gtld-program.htm لمزيد من التفاصيل. سوف يتم طرح فترات إضافية للتعليقات قريبًا ويتطلع موظفو ICANN إلى المزيد من المناقشات أثناء اجتماعات ICANN القادمة في مكسيكو سيتي بالمكسيك.

إن منظمة ICANN هي منظمة غير هادفة للربح تهتم بتنسيق نظام عناوين الإنترنت. يعد تشجيع المنافسة والاختيار أحد المبادئ التي تأسست ICANN وفقًا لها. ففي عالم يعيش فيه 1.5 مليار مستخدم للإنترنت (والعدد في ازدياد)، تمثل مزايا التنوع والخيار والمنافسة مفاتيح للنجاح.

وقد ساعد الإنترنت في دعم زيادات هائلة في الاختيار والابتكار والمنافسة في الأفكار ويعتبر توسيع نطاقات gTLD الجديدة فرصة للمزيد.