إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

ترجو ICANN تقديم طلبات الاهتمام في عملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD

2 أكتوبر 2008

وتوصي IDNC WG - كجزء من خطة تنفيذ عملية "التتبع السريع" لـ IDN ccTLD - بإرسال طلب للحصول على المعلومات ( RFI ) إلى جميع المناطق لإدراك اهتمام الأفراد في كل منطقة بالمشاركة في عملية التتبع السريع. وعلى الرغم من ذلك، لا تعد المشاركة في طلب الحصول على المعلومات ( RFI ) أمرًا إجباريًا للتأهيل إلى IDN ccTLD ضمن عملية التتبع السريع.

في الأسابيع الماضية راسل الرئيس والمسؤول التنفيذي في ICANN الحكومات الوطنية بشأن تقديم IDNs في المستوى الأعلى لنظام أسماء النطاقات، ولمناشدة دعمها في توقُّع عدد الدول والأقاليم التي تولي اهتمامًا بطلب IDN ccTLD عبر عملية "التتبع السريع".

وقد تم توفير نسخة من هذه المراسلات أدناه:


التاريخ:

إلى:

السلطة العامة المختصة (المذكورة في قائمة جهات الاتصال)

عزيزي،

تعد شركة الإنترنت للأرقام والأسماء المُخصصة ( ICANN ) منظمة دولية غير ربحية، تركز جهودها في تنسيق السياسات التقنية وقواعد البيانات التي تربط بين أكثر من 250.000 شبكة خاصة وعامة، تعمل من خلالها كعالم واحد هو الإنترنت قابل للتشغيل.   لكي تتمكن من الوصول إلى شخص آخر على الإنترنت، ينبغي عليك كتابة عنوان على جهاز الكمبيوتر الخاص بك - اسم أو رقم. وينبغي أن يكون هذا العنوان فريدًا لكي تعرف أجهزة الكمبيوتر مكان العثور على بعضها البعض. وتقوم ICANN بتنسيق هذه المعرفات الفريدة عبر العالم. وبدون هذا التنسيق، لن يتوفر لدينا إنترنت عالمي واحد.

سيكون تقديم أسماء النطاقات الدولية ( IDN ) على المستوى الأعلى لنظام أسماء النطاقات، هو أهم المبتكرات التي طرأت على الإنترنت منذ ظهوره. فما زال يتم تقديم نطاقات المستوى الأعلى ( TLD ) مثل .com و .org و .uk حتى الآن بالهجائية (أو اللغة) اللاتينية الأساسية فقط، وذلك لأسباب تقنية. ويتم تغيير ذلك حاليًا وستقوم ICANN -على مدار العام القادم- بتقديم القدرة الكافية لإتاحة TLDs بنظام حروف لغات أخرى كالعربية والصينية (هذان مجرد مثالين من قائمة كبيرة). وتُقدِّم IDNs العديد من الفرص والفوائد الجديدة المحتملة لمستخدمي الإنترنت لجميع اللغات الموجودة حول العالم، وذلك من خلال السماح لهم بإنشاء نطاقات باللغات والهجائيات الأصلية الخاصة بهم واستخدامها.

وتقوم الهيئات التابعة لـ ICANN والمعنية بوضع السياسات بدراسة عدد من مشاكل السياسة الهامة والتي تمثل تحديًا كبيرًا -بالإضافة إلى التحديات التقنية المرتبطة بتقديم IDNs على المستوى الأعلى- وخاصةً فيما يتعلق بـ IDN لنطاقات المستوى الأعلى لرمز البلد (والمشار إليه فيما بعد " IDN ccTLD "). ويتم تطوير سياسات ICANN عبر عمليات ارتقائية قائمة على الإجماع؛ وفي هذه الحالة، سيتم التعامل مع مشاكل السياسة عبر منظمة دعم أسماء رمز البلد التابعة لـ ICANN ( ccNSO ) وفقًا للملحق ب: عملية تطوير سياسة (ccPDP) لمنظمة ccNSO http://www.icann.org/en/general/bylaws.htm#AnnexB من لوائح ICANN . وتتضمن بعض الأسئلة الرئيسية المتعلقة بالسياسة التي تتم إثارتها كجزء من ccPDP : من هم المؤهلون لتقديم طلب IDN ccTLD وما عدد IDN ccTLD الذي يمكن لمنطقة التقدم بطلب له (يوجد حاليًا لدى كل بلد أو منطقة واردة في قائمة ISO 3166-1 واحد فقط من ccTLD ثنائي الأحرف) وما إذا كان يجب تفويض قائمة بسلاسل (أو أسماء) محتملة. وقد اشتركت اللجنة الاستشارية الحكومية ( GAC ) التابعة لـ ICANN (انظر www.gac.icann.org ) -والتي تقوم بدراسة أنشطة ICANN وتقديم نصيحة بها نظرًا لأنها تتعلق بالحكومات- بصورة نشطة في هذه العملية وساهمت في وضع إطارات للأسئلة المتعلقة بالسياسة.

من المتوقع أن يستغرق الانتهاء من عملية ccPDP هذه عامين، وستؤدي إلى سياسة واضحة المعالم تسمح بتقديم IDN ccTLD في نظام أسماء النطاقات. ومع ذلك، أوضحت المشاورات والمناقشات المبكرة حول هذه المشكلة وجود بلدان ومناطق في حاجة ماسَّة بالفعل إلى IDN ccTLD وعلى ذلك، يجري تطوير عملية "تتبع سريع" لا تستحوذ على نتائج ccPDP ، للوفاء بهذه الحاجة. وكجزء من هذه العملية، تحاول ICANN التنبؤ بعدد البلدان والمناطق المهتمة بالحصول على IDN ccTLD/s عبر عملية "التتبع السريع". ويسعدنا مشاركتك في هذه التوقعات من خلال ملء الاستطلاع المرفق برسالة البريد الإلكتروني هذه، وإرساله مرة أخرى إلى idn-cctld-rfi@icann.org أو عبر الفاكس إلى +1 310 823 8649 في موعد أقصاه 17 أكتوبر 2008. ونوصيك أيضًا بالاطلاع على قسم معلومات خلفية مهمة المرفق بهذا الخطاب لمعرفة السياق العام.

كما نؤكد أن هذا الاستطلاع بهدف التخطيط وتقديم المعلومات فقط. ومن المقرر أن تؤدي أية معلومات تقدمها ويتم نشرها على موقع الويب الخاص بـ ICANN كمعلومات تتميز بالشفافية إلى توفير فائدة للعملية وتسريعها. ومع ذلك، نحترم أية إشارة من جانبك بشأن التعامل مع جميع المعلومات أو جزء منها بشكل سري. لا يعد الرد على الأسئلة إجباريًا لكي تكون مؤهلاً لـ IDN ccTLD ضمن عملية "التتبع السريع"، ولا يعد الرد على الأسئلة التزامًا من جانب ICANN بتقديم IDN ccTLD معين.

كما سأقوم بالكتابة إلى [XX] مدير ccTLD لشئون [.XX] حول هذه المشكلة. يحق لك تضمينها في صياغة ردودك.

تلتزم ICANN بعقد أوسع مشاورة ممكنة حول مسائل السياسة المماثلة لهذه، ويمكن للحكومات المشاركة في العملية من خلال GAC . تمت إتاحة المزيد من المعلومات حول GAC على موقع http://gac.icann.org ، كما تمت إتاحة معلومات أخرى تتعلق بمنظمة ICANN على موقع الويب http://icann.org . ويمكن العثور على معلومات حول IDN على موقع http://icann.org/topics/idn .

إذا كانت لديك أية استفسارات، فالرجاء عدم التردد في الاتصال بمدير قسم العلاقات الحكومية دونا أوستن على هاتف

نشكرك مقدمًا على قضاء الوقت في المشاركة في هذا الاختبار. كما يسعدني انتهاز هذه الفرصة لإخبارك بأني سأكتب إليك مرة أخرى في المستقبل القريب بشأن تقديم gTLD الجديدة.

مع خالص الشكر،

بي تي

بول تومي

الرئيس والمسؤول التنفيذي

نسخة إضافية إلى [عضو GAC ]


مرفق

معلومات خلفية مهمة

الاستطلاع


معلومات خلفية مهمة

 يهدف التتبع السريع إلى تقديم عدد محدود من IDN ccTLD التي لا يمكن الاختلاف عليها والمرتبطة بقائمة ISO3166-1 1 لرموز البلد ثنائية الأحرف في إطار زمني قصير للوفاء بالطلب قريب الأمد. من المتوقع أن تتم إتاحة التتبع السريع عام 2009، وستتم مواصلة العملية حتى الانتهاء من عملية تطوير سياسة ICANN في السنوات القليلة المقبلة.

لتكون المنطقة مؤهلة ضمن عملية التتبع السريع:

  • يجب أن تكون المنطقة 2 مدرجة ضمن قائمة ISO 3166-1 و
  • أن يكون اسم النطاق (أو السلسلة) المُقترَح بمثابة تمثيل فعال لاسم المنطقة بلغة رسمية3 للمنطقة.
  • يجب أن يتم تمثيل اللغة بأبجديةً غير لاتينية.

فيما يتعلق بالتتبع السريع، يعد اسم (أو سلسلة) النطاق فعالاً إذا كان بلغة رسمية و:

  • يمثل اسم المنطقة أو
  • يمثل جزءًا من المنطقة المشار إليها بالمنطقة في اللغة أو
  • يكون دلالة مُختصَرة لاسم المنطقة يُشار إليه بشكل مميز في اللغة المُشار إليها و

هناك حدود لطول اسم النطاق كما يتم شرحه في الوثائق المرفقة، ولكن من المحتمل أن يتم تعديل كافة أسماء الدول والمناطق الكاملة.

  • وكخطوة أولى لهذه العملية، ستكون مسؤولية مجتمع الإنترنت المحلي4 المختص في المنطقة المستهدفة - من بين أشياء أخرى - ما يلي:
  • تحديد الأبجدية واللغة الرسمية المراد استخدامهما في اسم النطاق
  • اختيار اسم النطاق ذي التمثيل الفعال للمنطقة
  • توثيق إقرار اسم النطاق المختار، والأبجدية واللغة المراد استخدامهما.
  • تعيين مدير IDN ccTLD (المفوَّض) أو اختياره أو تحديد السلطة العامة المختصة لتولي هذا الدور إلى أن يتم اختيار مدير وإعداد توثيق حول الإقرار/الدعم والعناصر الأخرى الضرورية لدخول مرحلة الاجتهاد اللازم
  • إعداد جدول لغات يوضح قائمة الحروف أو الرموز المؤهلة، المطلوبة للتعبير عن اللغة الرسمية

تمثل المعلومات الواردة أعلاه عناصر محددة فقط من التقرير الخاص بعملية التتبع السريع الذي أعدته إحدى مجموعات العمل التابعة لـ ICANN . فإذا كنت تعتقد أن منطقتك مهتمة بالمشاركة في عملية التتبع السريع، ولكنها غير مشتركة في مناقشات سياسة ICANN ، فمن المهم بقراءة التقرير الكامل المتاح على الموقع http://www.icann.org/en/announcements/announcement-15jul08-en.htm


أسئلة لكل منطقة [PDF, 97]


1 ينبغي أن تكون منظمة المقاييس الدولية مُسجَّلة في المعيار الدولي ISO 3166-1 ، رموز تمثيل أسماء الدول وتفرعاتها - الجزء رقم 1: رموز الدول ( http://www.iso.org/iso/country_codes.htm )

2 يجب أن تتم قراءتها "البلد والمنطقة"

3 فيما يتعلق بالتتبع السريع، تعني اللغة الرسمية لغة ذات وضع قانوني في المنطقة أو لغة يتم استخدامها كلغة الحكم.

4 المفوَّض المختار (مدير IDN ccTLD ) والسلطة العامة المختصة والأطراف التي تعمل مع IDN ccTLD .