إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مسودة تقرير فريق مراجعة المنافسة وثقة وخيار المستهلكين حول توصيات نطاقات gTLD الجديدة مطروحة الآن للتعليق العام

7 مارس 2017

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

لوس أنجلوس - 7 مارس 2017 - أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) اليوم عن نشر مسودة التقرير المقدم من فريق مراجعة المنافسة وثقة وخيار المستهلكين (CCT) بما جاء فيه من توصيات لبرنامج نطاقات gTLD الجديدة.

موجز تنفيذي. [PDF، 71 كيلوبايت]

ملخص التوصيات. [PDF، 1.34 ميجابايت]

اقرأ التقرير. [PDF، 3.91 ميجابايت]

يستقصي التقرير مدى تعزيز طرح نطاقات المستوى الأعلى العامة (gTLD) الجديدة للمنافسة وثقة واختيار المستهلكين في نظام أسماء النطاقات. كما يقوم بتقييم فاعلية الضمانات التي نفذتها ICANN من أجل الحد من المشكلات ذات الصلة بطرح نطاقات gTLD الجديدة. علمًا بأن التقرير متاح للتعليق العام حتى 27 أبريل 2017. وسوف يتم تضمين التعقيبات والإسهامات في تقرير نهائي.

التعليق على التقرير.

تشمل النتائج التي توصل إليها فريق المراجعة ما يلي:

  • نطاقات gTLD الجديدة مسئولة في الوقت الحالي عن نسبة 9 بالمائة من التسجيلات في كافة نطاقات gTLD، وهو ما يرجح بأن المسجلين يستغلون المجال الأكثر اتساعًا الذي تتمتع به نطاقات gTLD.
  • وأن أكثر من نصف التسجيلات الجديدة لنطاقات gTLD كانت في سلاسل نطاقات gTLD الجديدة. وإذا ما تم تضمين نطاقات ccTLD، تُقسّم التسجيلات إلى أثلاث تقريبًا بين نطاقات gTLD الجديدة، وهي نطاقات gTLD القديمة ونطاقات ccTLD.
  • وأشارت إدارة الامتثال التعاقدي في ICANN إلى أن نسبة 96 بالمائة من السجلات تجري التحليل المطلوب من أجل تحديد ما إذا كان تُستخدم هذه السجلات في ارتكاب تهديدات للأمن أم لا.
  • في الوقت الحالي، لا توجد أي آلية مطبقة لضمان ألا تؤثر التزامات المصلحة العامة التطوعية بالسلب على المصلحة العامة قبل دخولها حيز التنفيذ. ولذلك، من الضروري إتاحة التزامات المصلحة العامة التطوعية للمجتمع أثناء فترة التعليق العام لعملية تقديم الطلبات.
  • وكان هناك رأي سائد بأن برامج التوعية التي تم تفعيلها من أجل تسهيل وتشجيع الطلبات من نصف الكرة الأرضية الجنوبي قد حظيت بإشراف ضعيف وكانت غير فعالة بشكل كبير.

لمعرفة المزيد حول نتائج التقرير والتوصيات، اقرأ المدونة.

المزيد من المعلومات

سوف يجتمع فريق مراجعة المنافسة وثقة وخيار المستهلكين في اجتماع ICANN58 و يحيط المجتمع علمًا بالنتائج التي توصل إليها والتوصيات التي أعدها في جلسته التشاورية في 12 مارس - 9 صباحًا بتوقيت وسط أوروبا في القاعة A3. ويمكن متابعة أعمال فريق مراجعة المنافسة وثقة وخيار المستهلكين وبرنامج اجتماع ICANN58 التفصيلي من خلال صفحة ويكي المخصصة.

نبذة موجزة

تم تشكيل فريق مراجعة المنافسة وثقة المستهلك وخيار المستهلك في 2015 بموجب تأكيد الالتزامات. وبموجب اللائحة الداخلية الجديدة في ICANN، يشار إلى المراجعة الآن باسم "مراجعة خاصة".

المراجعات الخاصة منصوص عليها في لوائح ICANN الداخلية كما أنها ضرورية من أجل شرعية ومساءلة ICANN. وتمثل المراجعات الخاصة تقريرًا بإنجازات ICANN يقدم إلى العالم. حيث توضح المراجعات كيفية تنفيذ ICANN لالتزاماتها وتحدد النواحي التي يمكن أن تتحسن ICANN فيها. وتُجرى المراجعات الخاصة بمعرفة أعضاء من مجتمع أصحاب المصلحة حيث ينظرون في العمليات والإجراءات والنتائج السابقة من أجل التوصل إلى توصيات تهدف إلى تحسين الأداء في المستقبل.

نبذة عن ICANN

تتمثل مهمة ICANN في المساعدة على تأمين شبكة إنترنت عالمية مستقرة وآمنة وموحدة. فللوصول الى شخص آخر على شبكة الإنترنت، ينبغي عليك كتابة عنوان في جهاز الكمبيوتر - كاسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه ليتسنى لأجهزة الكمبيوتر العثور والتعرّف على أحدها الآخر. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر كافة أنحاء العالم. تأسست ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع يضم مشاركين من جميع أنحاء العالم. تعمل ICANN ومجتمعها على الحفاظ على أمن واستقرار الإنترنت والقدرة على تشغيلها على مختلف الأنظمة والأجهزة. وتعمل أيضًا على تعزيز المنافسة وتضع سياسة للمستوى الأعلى لنظام التسمية في الإنترنت وتعمل على تسهيل استخدام المعرّفات الفريدة الأخرى للإنترنت. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع: www.icann.org.