إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تعلن ICANN عن تأسيس منظمة المعرّفات التقنية العامة (PTI)

11 أغسطس 2016

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

أعلنت ICANN اليوم عن إن وثائق التأسيس لمنظمة "ما بعد إنتقال الإشراف على وظائف IANA" قد تم تقديمها وإستلامها من قبل مكتب الأمين العام لولاية كاليفورنيا وقد سميت هذه المنظمة بالمعرّفات التقنية العامة (والتي سيشار لها الآن بالمختصر PTI). وبتقديم هذه الوثائق وتأكيد إستلامها، تكون PTI قد تأسست كشركة غير ربحية وذات منفعة عامة تابعة الى مؤسسة ICANN وتحت سيطرتها.

وقد وضعت وثائق تأسيس PTI لتعكس توصيات مقترح مجموعة تنسيق عملية إنتقال الإشراف على وظائف IANA (ICG) وكما تم تقديمه الى مجلس إدارة ICANN ومن ثم تسليمه الى الإدارة القومية للمعلومات والإتصالات NTIA بتاريخ 10 مارس (آذار) 2016. تم تأسيس PTI لأداء وظائف IANA ذات الصلة بالتسمية ووفق العقد المبرم مع ICANN.

وقد تم نشر بنود PTI لأجل التعليقات العامة وذلك في 1 يوليو (تموز) 2016. وصادق مجلس إدارة ICANN خلال إجتماعه في 9 أغسطس (آب) على بنود PTI ووجّه المسؤولين في ICANN للمضي قدماً في تأسيس هذا الكيان الجديد.

ورغم أن PTI موجودة الآن ككيان قانوني، ولكنها لم تقم بأي عمل لغاية الآن. وسوف لن تؤدي PTI أي خدمة في ظل عقد وظائف IANA مع NTIA قيد التنفيذ. ولكن ستبدأ بأداء وظائف IANA حال إنتهاء عملية الإنتقال بنجاح. وفي تلك المرحلة، ستقوم PTI بأداء وظائف IANA عملاً بعقد وظائف التسمية لـ IANA مع ICANN (والذي تم نشره لأجل التعليقات العامة للفترة من 10 أغسطس/ آب - 9 سبتمبر/ أيلول 2016) والعقود الثانوية مع ICANN لأداء خدمات الأرقام ومعلمات البروتوكول.

ولأغراض ضمان تماسك وظائف ICANN وكافة المسائل التعبوية التشغيلية، يشترط مقترح ICG أن يتم إبرام عقود ثانوية لهيئة PTI فيما يتعلق بأداء وظائف IANA ذات الصلة بالأرقام ومعلمات البروتوكول. وتم صياغة تلك الإتفاقيات الثانوية وسيتم توقيعها فيما بين PTI وICANN وبذلك تكون نافذة المفعول حال إتمام الإنتقال.

إن بنود التأسيس المقترحة هي الوثيقة الأولى ضمن وثائق الحوكمة التي ستكون ضرورية لهيئة PTI لإعتمادها في التشغيل. وخلال الأسابيع القادمة، وستقوم ICANN بنشر النسخ النهائية من اللوائح الداخلية لهيئة PTI، وسياسة تضارب المصالح وأخلاقيات العمل لمجلس الإدارة ومعايير السلوك المطلوبة. وقد خضعت كل تلك الوثائق الى فترات التعليقات العامة وسيتم تقديمها الى مجلس إدارة ICANN وPTI لأجل المصادقة عليه (متى ما كان ذلك مناسباً) وقبل الإنتقال.

تم تصميم كافة جهود تأسيس PTI بشكل يلبي واحدة من أهم التوصيات الرئيسية في مقترح ICG وهي: تشكيل كيان قانوني جديد لأداء وظائف IANA الثلاث. ويمكن متابعة كافة الجهود المبذولة في عمليات تخطيط التنفيذ من خلال الرابط: https://www.icann.org/stewardship-implementation.