إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

محكمة الدائرة في الولايات المتحدة تحكم لصالح دفاع ICANN عن برنامج gTLD الجديد

31 يوليو 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

لوس أنجلوس، كاليفورنيا… أكدت محكمة الدائرة التاسعة لقضايا الأستئناف في الولايات المتحدة عن رد دعاوي مكافحة الأحتكار وغيرها المرفوعة ضد ICANN من قبل شركة تدعى name.space وذلك فيما يخص برنامج gTLD الجديد وذلك في حكم أعلن اليوم [PDF, 116 KB].

ففي عام 2013، ردّت المحكمة الفيدرالية للمقاطعة كافة الدعاوي المرفوعة من قبل شركة name.space والتي أدّعت فيها بأن ICANN خرقت قانون شيرمان وقوانين العلامة التجارية وكذلك قوانين أخرى من خلال إنشائها لبرنامج gTLD الجديد وتحديد أجور التقديم عليه بمبلغ 185000 دولار أمريكي لكل طلب. وقد أقترحت شركة name.space بإنه ينبغي على ICANN أن تضع جانباً الأسماء التي وجدت في "الشبكة البديلة" لـشركة name.space.

ولقد إدّعت الشركة المشتكية بأن الأنظمة والأجراءات التي وفقها تدار دورة التقديم على برنامج gTLD الجديد لعام 2012 كانت نتيجة لمؤامرة غير قانونية بين ICANN وأعضاء مجلس أدارتها والعاملين في مجال أسم النطاق، مستندين بذلك الى قانون مكافحة الأحتكار في الولايات المتحدة (وتحديداً، البند 1 من قانون شيرمان).

"يسعدنا قرار محكمة الدائرة التاسعة برد الدعوى المرفوعة ضد ICANN بهذا الصدد"، قال ذلك السيد جون جيفري، المستشار القانوني العام والأمين العام لـ ICANN. لقد تم تصميم الأنظمة والأجراءات التي يدار بموجبها برنامج gTLD الجديد من خلال عملية عالمية شاملة لأصحاب المصلحة المتعددين وبنموذج أدارة من الأدنى نحو الأعلى أدت في حينها الى الخروج بتوصيات لسياسات معينة أستندت على الموافقة بالأجماع. ووفقاً لذلك، وجدت المحكمة بأنه لايمكن "الأستدلال على وجود أتفاق مخالف للمنافسة المشروعة من الوقائع المعروضة في هذه القضية".

وحكمت المحكمة لصالح ICANN بعد أن وجدت بأن "ICANN ليست طرف منافس" في الأسواق الثلاث التي حددها الطرف المدّعي كأساس لأقامة دعوى الأحتكار (إستناداً الى الأختبارات المنصوص عليها في البند الثاني من قانون شيرمان):

  1. السوق التي تعتبر كسجل TLD؛
  2. السوق الدولي لأسماء النطاقات؛
  3. سوق خدمات التسجيل الدفاعية أو الحظر.

وأخيراً، وجدت المحكمة أيضاً بأن مزاعم شركة name.space بخصوص العلامة التجارية لم تكن صحيحة وإن متطلبات القانون العام لم تتوفر لها وقائع وافية لتأكيد تلك الأدعاءات ضد ICANN.

ولقد مثّل مؤسسة ICANN في هذه القضية المؤسسة القانونية جون داي John Day.