إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مستجدات برنامج تنفيذ الفريق الثاني لمراجعة المساءلة والشفافية (ATRT2)

30 يناير 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

يسعدنا أن نقدم ما أستجد وللمرة للثانية بخصوص تنفيذ التوصيات المقدمة من الفريق الثاني لمراجعة المساءلة والشفافية (ATRT2). حيث باشرت ICANN بتنفيذ العمل والإنتهاء من عملية تخطيط مكثفة لمشروع لكل من التوصيات الأثنتي عشرة في النصف الثاني من عام 2014 وتقوم حالياً بالتنفيذ وفق الخطط المفصلة التي وضعت لكل توصية من تلك التوصيات.

وسوف يتغير الأطار الزمني لتنفيذ كل خطة يجب وضعها لكل مكون لأي توصية من التوصيات الواحدة والخمسين المحددة إعتماداً على مدى تعقيد كل توصية وتبعاتها الأساسية. فمثلاً، سيتم على الأرجح التطابق والتزامن اللازمين مع العمل الجاري لتعزيز مساءلة ICANN كجزء من عملية إنتقال إشراف NTIA على وظائف IANA. وتمت الأشارة الى مثل هذه التبعات والروابط في خلاصات التنفيذ المقدمة لكل توصية من التوصيات والموجودة في صفحة الـ Wiki لبرنامج تنفيذ فريق ATRT2.

وبإمكان مجتمع ICANN تعقّب حالة العمل والتقدم المحرز في عمليات التنفيذ على صفحة الـ Wiki لتنفيذ برنامج فريق ATRT2 ضمن خلاصات تنفيذ الخطط. وسيتم توفير معلومات عن مستجدات العمل كل ثلاث شهور من خلال عدة قنوات للأتصال ومن خلال إجتماعات ICANN حتى يتم تنفيذ كافة التوصيات ودمجها في إجراءات التشغيل القياسية.

المعلومات الأساسية

بدأ تنفيذ التوصيات الصادرة من الفريق الثاني لمراجعة المساءلة والشفافية ATRT2 في شهر حزيران لعام 2014 وحال قبول مجلس إدارة ICANN تلك التوصيات من خلال القرار الذي تضمن الأيعاز الى ICANN للبدء بالعمل.

وكمعلومات أساسية فإن المراجعة تمت من قبل الفريق الثاني لمراجعة المساءلة والشفافية ATRT2 المكون من 16 عضواً والذين تم إختيارهم من مجتمع ICANN من خلال إشعار عام وكذلك بتوصيات من المنظمات الداعمة لـ ICANN واللجان الإستشارية ACs والذين تم إختيارهم من قبل رؤساء كل من مجلس إدارة ICANN واللجنة الإستشارية الحكومية GAC. إستغرق أعضاء المجتمع قرابة السنة للمراجعة والدراسة وطرح الأسئلة وإجراء المناظرات والإستماع الى المجتمع وكذلك قيام المسؤولين بإعداد تقاريرهم."1 وتم نشر التقرير النهائي في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2013 وتضمّن 12 توصيةً في المجالات التالية:

المجالات التوصيات

أداء مجلس الإدارة وممارسات العمل

## 1-2-3

السياسات/ التنفيذ/ الوظيفة التنفيذية

#4

شفافية صنع القرارات والمناشدات

## 5, 7, 9

عمليات اللجنة الاستشارية الحكومية GAC والتفاعلات

#6

تعدد اللغات والألسن

#8

مداولات فيما بين المجتمع

#10

فعالية عملية مراجعة وثيقة تأكيد الالتزامات AoC

#11

مساءلة وشفافية الشؤون المالية

#12

منهجية التنفيذ - إنضباط إدارة المشاريع

عملت ICANN بشكل وثيق مع فريق ATRT2 خلال عام 2013 مؤسسةً بذلك أساس متين لضمان أن يجري تنفيذ التوصيات في الوقت المناسب وبشكل فعال. وقد تم وضع منهجية للتنفيذ إعتماداً على المعايير العالمية لقواعد مؤسسة إدارة المشاريع (Project Managment Institure-PMI) وتوجيهاتها والخصائص المميزة للمشروع ولتنفيذ ملف الإدارة. إن معايير PMI مقبولة بشكل واسع بهدف تحقيق التمييز المهني.  وتتضمن المنافع تعريف واضح لنطاق العمل وتخطيط الموارد على نطاق الشركة وتخفيف المخاطر ومراقبة الجداول الزمنية وتقديم التقارير المستمرة.

لقد جعل إلتزام ICANN بالمساءلة والشفافية الذي يصب في مصلحة مستخدمي الإنترنت في العالم رسمياً وتم توثيقه في عام 2009 في وثيقة إتفاقية تأكيد الألتزامات (AoC) مع الحكومة الأميركية. وقد حددت هذه الوثيقة فصلاً للتطور والتنفيذ الجاريَين في مساءلة ICANN. وترى ICANN إن منهجية التنفيذ التي تبنّتها كوسائل لضمان إلتزامها على صعيدها كمنظمة تجاه التحسين المستمر. وسيتم أستخدام منهجية تنفيذ توصيات ATRT2 كمشروع تجريبي. وستعمل ICANN على تنقيح وتعديل المنهج ليطبق وبشكل مستمر مع وثيقة أتفافية AoC وجهود المراجعة الأخرى.

ATRT2 Process

الأدوار والمسؤوليات

تحتوي توصيات فريق ATRT2 الأثنتا عشرة على 51 مكوّن. وإن المدير المثابر لأي مشروع يكون مسؤولاً عن تسهيل عملية التخطيط ومراقبة التقدم المحرز وإجراء تقييم المخاطر وحل القضايا الناشئة وتقديم التقارير المستمرة عبر العديد من فرق عمل ICANN. ويُعيّن لكل توصية راعٍ للمشروع ومالك مسؤول عن تخطيط وتنفيذ الخطوات الضرورية وتأمين الموار وتعقبل الأداء عبر عوامل النجاح الأساسية (KSFs) ومؤشرات الأداء الأساسية. وتم تعيين لجنة إستشارية تتألف من عدة أعضاء من فريق للقيادات التنفيذية لـِ ICANN للأشراف على تنفيذ العمل وضمان تقديم التقارير الواضحة وذات الصلة في الوقت المناسب الى أصحاب المصلحة لـ ICANN. ويقدم مجلس إدارة ICANN رقابة أضافية لضمان أن أعمال التنفيذ تتزامن وتتوافق مع أهداف توصيات فريق ATRT2.

تقارير التقدم المحرز

ومع التجربتين السابقتين لمراجعات المساءلة والشفافية، تدرك ICANN أهمية الأتصالات الفعالة وفي الوقت المناسب. في الواقع، إن واحدة من توصيات ATRT2 تتناول بشكل محدد تقديم تقارير التنفيذ. وسوف يتم نشر مستجدات التقدم المحرز في تنفيذ التوصيات والإعلام عنها كل ثلاث شهور من خلال عدد من قنوات الأتصال وفي أجتماعات ICANN.

وفي هذا الوقت، تم الإنتهاء من عملية التخطيط لتنفيذ مشاريع توصيات ATRT2 الأثنتي عشرة ويجري الآن تنفيذ الخطط التفصيلية الموثقة في نظام إدارة ملف كل مشروع لدى ICANN.

يمكن لأصحاب المصلحة ومجلس الأدارة وكافة العاملين الأطلاع على تقدم العمل على الموقع الألكتروني لـِ ICANN من خلال نظام إدارة ملف المشروع

معلومات أضافية

الوصف رابط

قرارات مجلس الأدارة (2014.06.14- 2014.06.26.15) بقبول التوصيات وتوجيه التنفيذ

https://www.icann.org/resources/board-material/resolutions-2014-06-26-en#2.d

التقرير النهائي للفريق الثاني لمراجعة المساءلة والشفافية

https://www.icann.org/en/about/aoc-review/atrt/final-recommendations-31dec13-en.pdf

 

https://community.icann.org/pages/viewpage.action?pageId=40176025

صفحة Wiki لبرنامج تنفيذ فريق ATRT2

https://community.icann.org/display/atrt/ATRT2+Implementation+Program+Home


1 كيف تكون ICANN عرضة للمساءلة أمام المجتمع الدولي, بقلم فادي شحاده في 12 فبراير (شباط) 2014