إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تعرض ICANN الى هجمة فايروس Spear Phishing | وتم إتخاذ تدابير أمنية مركزة

16 ديسمبر 2014

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

تقوم ICANN الآن بإجراء تحقيق بخصوص المحاولة الأخيرة للدخول الى أنظمتنا. ونعتقد أن هجمة فايروس "Spear Phishing" قد بدأت في أواخر شهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2014. وقد تضمنت الهجمة رسائل للبريد الألكتروني وضعت لتظهر إنها مرسلة من داخل نطاقنا الخاص بنا وقد أرسلت هذه الرسائل الى أفراد من كوادرنا العاملة. أسفرت الهجمة عن التوصل الى المعلومات الاساسية المعتمدة والخاصة بالبريد البريد الإلكتروني لعدة أشخاص من العاملين في ICANN.

وقد أكتشفنا في بداية شهر ديسمبر (كانون الأول) 2014 بأن المعلومات الأساسية المعتمدة التي تم الأستيلاء عليها قد أستخدمت للوصول الى أنظمة أخرى لـِ ICANN أضافة الى البريد الإلكتروني وهي:

  • نظام خدمة بيانات المنطقة المركزية (czds.icann.org).
    حيث تمكن المهاجم من إمكانية الوصول الأدارية الى كافة ملفات CZDS. وتضمن ذلك نسخ من ملفات الجذر في النظام وكذلك معلومات تم إدخالها من قبل مستخدمي الأنترنت مثل الأسم والعنوان البريدي والبريد الألكتروني وأرقام الهاتف والفاكس وأسم المستخدم وشفرة الدخول. وبالرغم من أن شفرات الدخول كانت مخزونة بشكل رموز مشفرة إلا إننا قمنا بإيقاف فعالية كافة شفرات الدخول لنظام CZDS كإجراء وقائي. بإمكان المستخدمين طلب شفرة دخول جديدة على موقع czds.icann.org. ونحن نقترح أن يتخذ مستخدمو نظام CZDS الخطوات المناسبة لحماية أية حسابات أخرى على الأنترنت والتي قد يكونوا قد أستخدموا نفس معلومات أسم المستخدم و/أو شفرة الدخول. تقوم ICANN بتقديم إشعارات الى مستخدمي CZDS الذين من الممكن أن يكون قد تم أختراق معلوماتهم الشخصية.




  • صفحة الـ Wiki لـِ ICANN GAC وهي (gacweb.icann.org)
    وهي الصفحة الخاصة بالاعضاء حيث يمكن عرض الصفحة الشخصية لكل مستخدم على أنفراد. ولم يتم الأطلاع على محتوى أخر غير عام.

يمكن الحصول على إمكانية الوصول غير المرخص لحسابات المستخدمين على منصة معلومات نظامين آخرين، مدونة ICANN وهي (blog.icann.org) و نظام WHOIS لـِ ICANN وهي (whois.icann.org). ولم يتم العثور على أية آثار لتلك الأنظمة.

وإستناداً الى تحقيقاتنا حتى اليوم، فإننا لا نعلم إن كانت هناك أية أنظمة أخرى قد تأثرت بهذه الهجمة إلا إننا تأكدنا بأن تلك الهجمة لم تحدث أي أضرار بالأنظمة المتعلقة بـ IANA.

وفي وقت سابق من هذا العام، بدأت ICANN برنامجاً للتعزيزات الأمنية لأجل تعزيز أمن المعلومات لكافة برامج ICANN. ونعتقد إن مثل هذه التعزيزات ساعدت في تحديد آثار الوصول غير المرخص الذي حدث أثناء الهجمة. ومنذ أكتشاف تلك الهجمة قمنا بتنفيذ تدابير أمنية أضافية.

نحن نقدم هذه المعلومات عن هذه الحادثة للجميع ليس فقط بسبب إلتزامنا بمبدأي الأنفتاح والشفافية ولكن أيضاً بسبب إن نشر مثل هذه المعلومات عن الأمن السيبرالي (cybersecurity) يساعد على قيام كافة الأطراف المعنية بتقييم التهديدات المحتملة لأنظمة كل منهم.

للمزيد من المعلومات عن هذه الهجمة، يرجى متابعة الموقع الألكتروني لـِ ICANN بإستمرار.