إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

مجموعة عمل عبر المجتمع (CWG) حول الوظائف المتعلقة بالتعيين لعملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA

20 نوفمبر 2014

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

بيان رئيس المجموعة في الأجتماع المباشر في فرانكفورت

ليز فور وجوناثان روبنسون

إلتقت مجموعة عبر المجتمع (CWG) حول الوظائف المتعلقة بالتعيين في أجتماع مباشر في فرانكفورت في ألمانيا ليومي 19-20 نوفمبر (تشرين الثاني) 2014. إن مجموعة CWG هي واحدة من ثلاث مجاميع تقدمت بمقترح الى مجموعة تنسيق إنتقال مهمة الأشراف على وظائف IANA والمعروفة بـ (ICG) كجزء من عملية شاملة لإنتقال الأشراف على وظائف IANA. وكما تم تثبيته في ميثاق مجموعة عمل عبر المجتمع [PDF، 132 كيلوبايت], حيث إن عملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA تتم جنباً الى جنب مع عملية أخرى موازية لها هي عملية تعزيز مساءلة ICANN.

وقد بدأت مجموعة عمل عبر المجتمعات عملها في شهر أكتوبر (تشرين الأول)2014 وذلك بعقد سلسلة أجتماعات دورية أسبوعية عبر وسائل الأتصال و الأجتماع المباشر لها أثناء أجتماع ICANN 51 في لوس أنجلوس، كاليفورنيا. فبالأضافة الى تلك الأجتماعات الدورية الأسبوعية لها والمدعومة من قبل ICANN فقد تقدمت بطلب الى ICANN ولرؤوساء الهيئات الأخرى لدعم عقد أجتماع على مدى يومين لتعجيل عمل المجموعة. حيث ستصدر مجموعة CWG بعده مقترح مشروع وتقوم بتقديمه الى مجموعة ICG إستجابةً الى طلب ICG لتقديم المشاريع المقترحة [PDF، 3.63 ميجابايت]. ولقد كان إجتماع فرانكفورت المباشر خطوة أساسية نحو الإنتهاء من وضع مسودة المقترح المستندة على الموافقة بالإجماع والتي سيتم أصدارها لأجل التعليقات العامة بتاريخ 1 ديسمبر (كانون الأول).

لقد وضعت مجموعة CWG هيكلية معينة لعملها وذلك بتشكيل ثمان مجاميع فرعية أستناداً الى بنود طلب تقديم المشاريع الخاص بمجموعة ICG. وعودةً الى الأجتماع المباشر في فرانكفورت بدأت 5 مجامثع فرعية من مجموع 8 بوضع مسودة لبنود كل مجموعة في مسودة المقترح. ولقد حضر الأجتماع إجمالياً 18 عضواً (أو نوابهم) و12 مشاركاً جاؤوا من ضمن مجتمع ICANN وخارجه. بالأضافة الى ذلك، كانت هناك مشاركة كبيرة عبر الإنترنت. ولقد تم إجراء هذا الإجتماع على مدى يومين كاملين بما فيها عقد جلسة مسائية. وكانت المناقشات مكثفة وجوهرية حيث شارك الحاضرون بمختلف وجهات النظر والمقترحات. ولقد أعتبرت القضايا التي تم تناولها في الأجتماع بما فيها مختلف وجهات النظر المتعلقة بها بأنها قضايا معقدة وصعبة ولكن مع ذلك كانت موجّهة بطريقة بنّاءة.

التطورات الرئيسية من أجتماع فرانكفورت

ركّز الأجتماع على الأستجابة لطلب مجموعة ICG لتقديم المشاريع المقترحة RFP مقسماً الى أجزائه المكونة له وبنوده وتماشياً مع النهج الذي إتخذته مجموعة CWG لحد الآن. وقد تم تطوير تلك البنود بشكل أكثر خلال الأجتماع وسوف يتم إعتمادها الآن في المسودة الأبتدائية للمقترح لأجل النظر فيها بشكل مكثف من قبل جميع مجموعة CWG.

تعتبر المكونات الثلاث الأولى والتي هي أساس المسودة الأولية تقريباً مكتملة ومتوفرة على صفحة Wiki للمجموعة CWG Wiki.

ونظراً للتقدم المحرز لغاية الآن فإن مجموعة عمل عبر المجتمعات CWG أختتمت الأجتماع وبتفاؤل معقول على أنه سوف يتم تصميم المقترح بشكل وافي مع مايقارب مهلة السقف الزمني المحدد لمجموعة ICG.

ولقد تم تسجيل إجتماع يومي 19-20 نوفمبر (تشرين الثاني) كلياً كما هو الحال لكافة إجتماعات مجموعة CWG. للإطلاع على الوثائق الصادرة من الأجتمع بما في ذلك قوائم البريد الألكتروني المؤرشفة، يمكن الأطلاع على صفحات CWG Wiki الخاصة بالأجتماع.

وسوف تقيم مجموعة CWG ندوة نقاشية عبر الويب Webinar بخصوص مسودة المقترح عقب نشرها على الأنترنت بتاريخ 1 ديسمبر (كانون الأول).

التواريخ والفرص القادمة للمشاركة

أدناه، قائمة للتواريخ المرتقبة للمشاركة العامة مع مجموعة CWG وعملها:

  • 1 ديسمبر (كانون الأول): تاريخ النشر المتوقع لمسودة المقترح لأجل التعليقات العامة
  • 1-23 ديسمبر (كانون الأول): بسبب الأطار الزمني الضيق أمامها، حددت مجموعة CWG جدولاً زمنياً مع فترة 21 يوماً فقط للتعليقات العامة وتأمل أن تسعى الأطراف المهتمة الى تقديم التعليقات حول مسودة المقترح ضمن الفترة المحددة
  • 4-6 ديسمبر (كانون الأول): ستستضيف مجموعة CWG ثلاث ندوات نقاشية عبر الويب Webinar لعرض مسودة المقترح وللإنخراط مع المجتمع وعلى نطاق أوسع بخصوص العملية حتى تاريخ الجلسة
  • 19 كانون الثاني: تقديم المقترح النهائي لمجموعة CWG الى المنظمات الأعضاء المنضوية تحت الميثاق
  • 31 كانون الثاني: الموعد المخطط له لتقديم CWG للنسخة النهائية للمقترح الى ICG

نبذة عنCWG

تضم مجموعة CWG 119شخصاً منظمين كـ 19عضواً تم تعيينهم وتفويضهم بالمسؤولية من قبل المنظمات الأعضاء و 100 شخص آخرين كمشاركين. تعتبر مجموعة CWG مجموعة مفتوحة. بإمكان كافة المهتمين بعمل مجموعة CWG الإنضمام إليها كمشاركين. قد يكون المراقبون من إحدى المنظمات الأعضاء أو من مجموعة أو منظمة من أصحاب المصلحة لم يتم تمثيلها في مجموعة CWG أو أن يكون حالياً شخصاً فاعلاً ضمن ICANN أو قام بترشيح نفسه ذاتياً.

يمثل أعضاء مجموعة CWG والمشاركين فيها والبالغ عددهم 119 شخصاً، 41 دولة. والتمثيل الأقليمي كمايلي:

  • 38 من آسيا/ المحيط الهادي
  • 34 من أوروبا
  • 26 من أمريكا الشمالية
  • 11 من أمريكا اللاتينية
  • 10 من أفريقيا

وتمثيل مجاميع أصحاب المصلحة ضمن هؤلاء الأعضاء والمشاركين في مجموعة CWG البالغ عددهم 199 شخصاً هو كمايلي:

  • 40 (بدون إنتماءات)
  • 27 GNSO
  • 18 ccNSO/ccTLD
  • 17 At-Large
  • 15 GAC
  • 2 SSAC

بالأضافة الى ذلك، هناك 6 أعضاء في مجموعة ICG يشاركون في مجموعة CWG.