إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

وافق ICANN على إطار عمل حالات تضارب الأسماء | عنوان IP الخاص (127.0.53.53) يرسل إنذاراً الى مسؤولي النظام بخصوص حدوث مشكلة محتملة

1 أغسطس 2014

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

أعلنت ICANN اليوم عن الموافقة على إطار عمل إدارة حالة تضارب الأسماء [PDF، 634 كيلوبايت]من قبل لجنة برنامج New gTLD لدى مجلس إدارة ICANN والمسماة (NGPC). لقد تم تحديد متطلبات تنفيذ إطار العمل من خلال مداخلات من عدة مصادر بما في ذلك مجتمع ICANN ومن تقرير صدر عن مؤسسة جاز للخبراء العالميين JAS Global Advisors LLC وكذلك بإستشارة اللجنة الإستشارية للأمن والأستقرار (SSAC).

تم تصميم إطار العمل لتخفيف أثر تضارب الأسماء في نظام إسم النطاق (DNS) والذي يحصل عادةً عندما تتضارب أسماء نطاقات مؤهلة كلياً مع أسماء نطاقات مشابهة ومستعملة في الشبكات الخاصة. فعندما يحصل ذلك، قد يؤخذ مستخدمو الإنترنت الى صفحات ويب غير مرغوب فيها أو قد يواجهوا رسائل خطأ (error).

لمعالجة هذه المشكلة، يدعو إطار العمل مشغلي السجلات الى إستخدام تقنية يطلق عليها إسم إنقطاع تحت السيطرة "Controlled Interruption" لتنبيه المسؤولين عن إدارة النظام بإنه قد تكون هناك مشكلة في شبكاتهم. وعلى وجه التحديد، فإن عنوان – IPv4 – 127.0.53.53 سيظهر في سجلات قوائم النظام وسيمكّن من التشخيص السريع للمشكلة وعلاجها.

"لدينا الآن منهجية واضحة المعالم للتخفيف من أثر حالة التضارب لأسماء نطاقات المستوى الأعلى العامة المفوضة ومسار للمضي قدماً للسجلات لأجل عدم حظر نطاقات معينة من المستوى الثاني في قوائهم" جاء ذلك على لسان السيد أكرم عطالله رئيس قسم النطاقات العالمية لدى ICANN. وقال أيضاً: "ستساعد هذه العمليات التشغيلية التي وضعت بالتعاون مع مجتمع أصحاب المصلحة المتعددين على ضمان أستقرار نظام أسم النطاق".

وأشار السيد عطالله أيضاً الى إن ICANN ستقوم بتوفير معلومات الى منظمة دعم أسماء النطاقات (GNSO) والعمل معها للنظر فيما لو يستوجب الاضطلاع بالعمل في مجال السياسات لوضع خطة طويلة الأمد لإدارة مشاكل حالات تضارب أسماء نطاقات المستوى الاعلى العامة gTLD.

ستقوم ICANN بعقد جلسة عبر الويب webinars لمناقشة تفاصيل إطار عمل أدارة حالات تضارب أسماء النطاقات والإجابة على الأسئلة المطروحة في يوم 12 آب في تمام الساعة 01:00-02:30 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC وفي يوم 2 آب في تمام الساعة 15:00-16:30 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC .

نظرة عامة: تنفيذ إطار عمل حالة تضارب الأسماء

إن مشغلي سجلات ICANN ملزمون بالإمتثال بمتطلبات إطار عمل إدارة حالات تضارب أسماء النطاقات والتي تتضمن:

  • إتخاذ أجراء بخصوص تقارير تضارب الأسماء الواردة من ICANN خلال ساعتين من إستلام كل تقرير خلال السنتين الأولى من فترة عمل نطاق المستوى العالي (TLD) محسوباً من تاريخ التفويض لنطاق TLD ؛
  • تنفيذ الأنقطاع تحت السيطرة لفترة 90 يوماً.

تشمل إلتزامات ICANN:

  • مراقبة تنفيذ السجلات للإنقطاعات تحت السيطرة لضمان الإمتثال مع المتطلبات التعاقدية؛
  • تنسيق إستجابة طارئة لتقارير تضارب الأسماء فقط عندما يكون هناك رأي معقول بأن تضارب الأسماء يمثل خطر قائم وواضح على حياة الإنسان؛ و
  • العمل ضمن فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF) ومع المجتمعات التقنية ذات الصلة لتحديد آليات لبروتوكول IPv6 وعناوين IP التي توفر وظائف مماثلة لتلك المستخدمة في بروتوكول IPv4 (عنوان IP للأسترجاع 127.0.53.53).

يدعو إطار عمل إدارة حالات تضارب الأسماء أيضاً الى تأجيل تفويض النطاقات .CORP و .HOME و .MAIL الى أجل غير مسمى. وستتعاون ICANN مع المجتمعات التقنية والأمنية لتحديد أفضل السبل للتعامل مع تلك السلاسل وعلى المدى الطويل.

للمزيد من المعلومات عن حالات تضارب الأسماء الرجاء الإطلاع على الرابط: https://www.icann.org/namecollision.

نبذة عن ICANN

مهمّة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت مستقلة وآمنة وموحدة لأجل الوصول الى شخص آخر عبر الأنترنت ينبغي عليك ان تقوم بطباعة عنوان ما من خلال جهاز حاسوبك- أسم أو رقم. ويجب أن يكون هذا العنوان فريد من نوعه ليتسنى لأجهزة الحاسوب معرفة مكان وجود الآخرين. تقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها عبر العالم. وبدون ذلك التنسيق لما كان لدينا شبكة أنترنت عالمية واحدة. تشكلت ICANN في عام 1998. وهي شركة غير ربحية وذات منفعة عامة مع مشاركين من مختلف أنحاء العالم مكرسين للمحافظة على إنترنت آمنة ومستقرة وقابلة للتشغيل المتبادل. وهي تعمل على تعزيز المنافسة ووضع السياسات الخاصة بمعرّفات الأنترنت الفريدة من نوعها. لاتسيطر ICANN على محتوى الإنترنت. ولاتستطيع منع الرسائل غير المرغوب بها ولاتتعامل مع خدمة الوصول الى الإنترنت. ولكن من خلال دورها التنسيقي بخصوص نظام تسمية الإنترنت، فإن لها تأثير هام على توسيع الأنترنت وتطويرها. للمزيد من المعلومات الرجاء تصفح الرابط: www.icann.org.

[تحديث: إن تاريخ جلسة الويب Webinar الأولى حول إطار عمل إدارة حالات تضارب الأسماء قد تغير. سيتم عقد الجلسة في الفترة 01:00-2:30 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC في 12 آب 2014].