إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

تنفيذ عملية تشابه السلسة ذات الهيئتين في عملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD

9 سبتمبر 2013

في 27 يونيو 2013، اعتمد مجلس إدارة ICANN خطة التنفيذ النهائية (FIP) لعملية التتبع السريع لنطاقات المستوى الأعلى لرموز البلدان (ccTLD) التابع لأسماء النطاقات الدولية (IDN). وتعمل التعديلات على تنفيذ عملية مكونة من هيئتين لمراجعة تشابه السلسة في عملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD، وقد اقترحت بعد انتهاء عملية وضع السياسة (PDP) لمنظمة دعم أسماء رموز البلدان IDN أو (ccNSO) والطلب المقدم من ccNSO لتنفيذ عملية مراجعة تشابه السلاسل في عملية التتبع السريع وفقًا لما هو موصى به في عملية PDP. وقد أخذ عمل ccNSO في الاعتبار خبرات ومراجعات عمليات التتبع السريع لـ IDN ccTLD بالإضافة إلى نصيحة اللجنة الاستشارية الحكومية حول الموضوع. وبعد المشاورات العامة الموسعة، فقد اعتمد مجلس ccNSO في أبريل 2013 [PDF، 118 كيلوبايت] التقرير النهائي حول عملية PDP الخاصة بـ ccNOS لأسماء IDN [PDF، 376 كيلوبايت]. وبمرور الوقت، من المتوقع أن تحل السياسة المقترحة عملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD.

ويتناول التعديل على FIP العديد من الإسهامات من المجتمع، لاسيما الدعوة لمزيد من الشفافية والاتساق بالنسبة لتقييم تشابه السلاسل بالنسبة لنطاقات IDN ccTLD. فمن خلال التعديل، سوف تقوم ICANN بتنفيذ عملية مكونة من هيئتين لتقييم تشابه السلاسل في عملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD. وسوف تظل مراجعة تشابه السلاسل وظيفة خاصة بهيئة استقرار DNS، كما هو منفذ في الوقت الحالي في عملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD، في حين إضافة هيئة مراجعة ثانية اختيارية، وهي ما توفر مراجعة ثانية وأخيرة للسلسلة. وسوف تسمح العملية المعدلة لكافة طلبات التتبع السريع لـ IDN ccTLD، ويشمل ذلك طلبات من اعتُبرت سلسلته غير صحيحة بما يتفق مع مراجعة تشابه السلاسل الحالية، وذلك بطلب إجراء مراجعة نهائية للسلسلة الخاصة به من خلال هيئة ثانية.

إن تنفيذ عملية مراجعة تشابه السلسلة المكون من هيئتين جارية في الوقت الحالي، ويشمل ذلك: الانتهاء من تحديثات FIP لعملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD، وتحديد طريقة التقويم المستندة إلى العلم بالنسبة للهيئة الثانية وفقًا لما هو مقترح، وتشكيل الهيئة والإجراءات المستخدمة لإعادة تقييم الطلبات المؤهلة. وبمجرد الانتهاء منها، فإن الطريقة المقرر استخدامها من خلال الهيئة الثانية سوف تقوم ICANN بإعلانها.

وسوف تكون العملية المكونة من هيئتين لتقييم تشابه السلسلة في عملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD فعالة بمجرد إعلان ICANN عن تعيين الهيئة الثانية. يجب على المجتمع أن يراعي بأنه، إلى أن يتم الإعلان عن تعيين الهيئة الثانية، فإن الطلبات التي تتم في عملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD سوف يتواصل العمل عليها بما يتفق مع إصدار FIP من عملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD [PDF، 887 كيلوبايت] المنشور في 4 يونيو 2012.

تم اعتماد خطة تنفيذ عملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD [PDF، 498 كيلوبايت] من خلال مجلس إدارة ICANN في اجتماعه المنعقد في سول، بالجمهورية الكورية في أكتوبر 2009. وقد أجرت ICANN مراجعتين سنويتين لعملية التتبع السريع لـ IDN ccTLD بين تنفيذها في أكتوبر 2010 ويوليو 2012. يتوفر موجز وتحليلات لكل عملية تعليق عامة هنا.