إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

خطة لتحسين أمن واستقرار ومرونة شبكة الإنترنت

21 مايو 2009

وضعت ICANN خطة لتعزيز أمن واستقرار ومرونة نظم معالجة وتسمية الإنترنت على النحو المطلوب في خطتها الإستراتيجية وفي إطار اللوائح.

وتشير الخطة إلى كيفية ازدهار الإنترنت عن طريق إشراك العديد من أصحاب المصلحة الذين يتعاونون لتعزيز الاتصال والإبداع والتجارة في المجالس العمومية العالمية. ويتوقف تبادل المجالس العمومية العالمية على تشغيل وتنسيق أنظمة معرفات شبكة الإنترنت الفريدة. وتُقر ICANN ومشغلو هذه النظم بأن صون وتعزيز الأمن والاستقرار ومرونة هذه الأنظمة بمثابة عنصر أساسي للعلاقة التعاونية. كما تشير الخطة أيضاً إلى تزايد مخاطر الأمن والاستقرار والمرونة لنظم المعرفات الفريدة، وضرورة التصدي لهذه المخاطر بشكل تعاوني.

وتحدد الخطة البرامج الخاصة بـ ICANN التي تتناول الأمن والاستقرار والمرونة. وتفصل الخطة القول في الأنشطة المخطط لها والتي من شأنها أن تعزز مساهماتها خلال عام التشغيل المقبل. وتهدف النسخة الأولى من هذه الخطة إلى أن تكون أساسا لـ ICANN والمجتمع لوضع إطار لتنظيم الأمن والاستقرار والمرونة. ولا تصور الخطة أدوار رئيسية جديدة أو برامج لـ ICANN في هذا المجال.

البرامج والمبادرات التي تخطط ICANN من خلالها المشاركة خلال عام التشغيل 2009-2010 تشمل ما يلي:

  • تحسين إدارة المناطق الجذرية من خلال الأتمتة وتحسين توثيق الاتصالات مع مديري TLD ودعم تنفيذ تمديدات أمن DNS ( DNSSec )
  • ضمان نضوج خطة استمرارية سجل gTLD واختبار نظام حسابات البيانات
  • بناء على الجهود التعاونية لأمن الإنترنت سعى المجتمع إلى التصدي الإساءات المسيئة لنظام أسماء النطاقات (DNS).

نشرت هذه الخطة للتعليق العام لمدة 30 يوم وستكون أيضاً موضوع منتدى التعليق العلني خلال اجتماع سيدني.

خطة ICANN الكاملة لتعزيز أمن واستقرار ومرونة الإنترنت يمكن الإطلاع عليها هنا: http://icann.org/ar/topics/ssr/ssr-draft-plan-16may09-ar.pdf - PDF, 2,000K