إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

كيفية تقديم طلب للحصول على أحد نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة تتوفر مسودة مقدم الطلب حاليًا للتعليق | ستؤدي الأسماء الجديدة إلى تغيير وجه الإنترنت من خلال الابتكار والخيار والتنوع

23 أكتوبر 2008

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

مارينا ديل راي، كاليفورنيا

تتوفر مسودة "دليل مقدم الطلب" لأسماء نطاقات المستوى الأعلى العامة ( gTLD ) الجديدة حاليًا للمراجعة والتعليق على الموقع http://www.icann.org/ar/topics/new-gtlds/comments-ar.htm. وتوفر مسودة الدليل معلومات للمهتمين بتقديم طلب للحصول على نطاقات المستوى الأعلى العامة الجديدة.

وذكر د. بول توومي رئيس ICANN والمسؤول التنفيذي بها: "نظرًا لأنه تم تأسيس ICANN منذ 10 سنوات، فقد كان أحد مبادئها الأساسية دعم المنافسة وخيار المستهلك في نطاقات المستوى الأعلى العامة. وتهدف هذه المنافسة إلى تعزيز الابتكار وتحسين خيار المستهلك وإرضائه".

وقال: "لقد قدم الإنترنت انفتاحًا وابتكارًا كبيرين مما أدى إلى تغييرات لم يتوقعها سوى القليلون منا. وسيتيح فتح المستوى الأعلى لنظام النطاق مزيدًا من الابتكار والطلبات القائمة على الأعمال".

وأضاف د. توومي: "سيكون أحد المجالات الضخمة للابتكار المحتمل هو الطلبات الخاصة بالأسماء الواردة برموز خلاف الرموز الرومانية أو أسماء النطاقات الدولية ( IDN ). ويوجد حاليًا 21 اسمًا فقط من أسماء المستوى الأعلى العامة وكلها برموز مشابهة للغة الإنجليزية. ويوجد 1,5 بليون مستخدم للإنترنت وستتوفر الفرصة للعديد من غير الناطقين باللغة الإنجليزية للتعبير عن اسم النطاق بالكامل برموز تبدو مشابهة للغتهم".

وستتاح مسودة دليل مقدم الطلب والمواد المرفقة باللغة العربية والصينية والإنجليزية والفرنسية والروسية والأسبانية وفقًا لسياسة الترجمة الخاصة بـ ICANN . وتحتوي الوحدات على معلومات خاصة برسوم التقييم وعملية تقديم الطلب ومعايير التقييم بالإضافة إلى مواد خاصة بالخلفية.

وتم وضع مجموعة من مذكرات التفاهم التوضيحية لترافق مسودة دليل مقدم الطلب وتهدف إلى المساعدة في فهم عمل التنفيذ الخاص بـ gTLDs الجديدة. بالإضافة إلى وثيقتين جديدتين: "اعتبارات تكلفة برنامج gTLDs الجديدة" و"ملخص تغييرات الاتفاقية الأساسية لـ gTLDs الجديدة" وتم إصدارهما أيضًا وهما مكملتان لمذكرة التفاهم التوضيحية.

وتوجد مجالات اهتمام رئيسية بين مسودة الدليل ومذكرة التفاهم اللتان تتكونان من 6 وحدات وأكثر من 200 صفحة وهي:

  • كيفية تحديد السلاسل (أو الأسماء) المتنازع عليها،
  • كيفية دراسة الطلبات الخاصة بالأسماء الجغرافية،
  • المتطلبات التقنية الخاصة بالأسماء الجديدة التي تشمل أسماء النطاقات الدولية،
  • الحقوق الخاصة بمالكي حقوق الملكية الفكرية،
  • كيفية إثارة المعارضات الخاصة بالأخلاق والنظام العام،
  • تكلفة عملية التقييم وطريقة تنظيمها.

ستكون هناك فترتان للتعليق العام تصل مدة كل منهما إلى 45 يومًا. وسيتم إرسال خطاب إلى جميع حكومات العالم لجذب انتباههم إلى المسودة، وتظل مسودة الدليل خاضعةً لمزيد من المشاورة والمراجعة.

وقال د. توومي: "لقد أقيمت مناقشة ومشاورة قويتين بالفعل فيما يتعلق بالعديد من مراحل خطة تنفيذ gTLD الجديدة، ولكن هذه هي الفرصة الأولى لدراسة عمليات تقديم الطلب والتقييم بالكامل". وأضاف: "لقد بُذل الكثير من التفكير في تقديم مسودة الدليل واستخدمنا أفضل الممارسات وخبراء خارجيين لمساعدتنا في تطوير عملية تقديم الطلب. وقد حان الوقت للدراسة المتفحصة والأسئلة والمشاركة التي ستُشكِّل النتيجة النهائية وستجعلها أكثر قوة".

جهات الاتصال الإعلامي:

جيسون كينان
المستشار الإعلامي، ICANN
رقم الهاتف: +1 310 382 4004
عنوان البريد الإلكتروني: jason.keenan@icann.org


معلومات تفصيلية حول بعض المشاكل الرئيسية:

رسم التقييم

تم وضع رسم التقييم بحيث يتمتع برنامج gTLD الجديدة بالتمويل الذاتي فقط. وكان ذلك حسب توصية منظمة دعم الأسماء العامة ( GNSO ). وتضع طريقة حساب التكلفة -بما في ذلك تكاليف تطوير البرنامج بمرور الوقت والتكاليف المتوقعة وغير الأكيدة المرتبطة بمعالجة طلبات gTLD الجديدة حتى التفويض في منطقة الجذر- رسمًا لكل مقدم طلب يصل إلى 185,000 دولار أمريكي. وهذه هي التكلفة المُقدرة لكل عملية تقييم في الجولة الأولى للطلب.

ويراعي الرسم الكلي الخاص بكل مقدم طلب ما يقرب من 13 مليون دولار أمريكي أنفقته ICANN منذ أكتوبر 2007 لبدء تشغيل التصميم الخاص ببرنامج التنفيذ. ويتضمن نفقات الوقت المخصص للموظفين ونفقات الاستشارة المباشرة وتكاليف ثابتة أخرى. وسيتم تخصيص هذه التكلفة عبر طلبات gTLD الجديدة إلى أن يتم إصلاحها وتُقدَّر بمبلغ 26,000 دولار أمريكي.

ويتضمن الرسم أيضًا 100,000 دولار أمريكي لكل مقدم طلب فيما يتعلق بالتكاليف الثابتة والمتغيرة لمعالجة كل طلب.

والعنصر الأخير في رسم التقييم هو البند الخاص بالمخاطر فيما يتعلق بالمعالجة غير القياسية للطلبات أو عملية تقديم الطلب والتقييم. وتم إجراء تحليل لهذه العناصر وعناصر مخاطر أخرى بواسطة متخصص مستقل، وهو شركة Willis Inc ، ثالث أكبر سمسار تأمين واستشاري إدارة مخاطر في العالم. وحدد هذا التحليل ما يقرب من 60,000 دولار أمريكي يتم تخصيصه لكل طلب.

ومن الممكن أن تقوم ICANN بتخصيص مبلغ أكبر أو أقل للجولة الأولى للطلبات. وفي حالة تجاوز الرسم الذي تم جمعه لنفقات ICANN ، فستتم استشارة المجتمع حول كيفية استخدام هذا الفائض.

يوجد توضيح تفصيلي لرسم التقييم، وتم شرح اعتبارات مالية أخرى بالتفصيل في وثيقة مذكرة التفاهم التوضيحية: "اعتبارات تكلفة خاصة بنطاقات المستوى الأعلى الجديدة" [بتنسيق PDF ، 517 كيلو بايت].

حماية مالكي الحقوق في gTLDs الجديدة

يتوافق تقديم gTLDs الجديدة مع حماية حقوق مالكي العلامات التجارية والمجتمعات ومالكي الحقوق الأخرى من طرق التسجيل التعسفية والانتهاكات. وسعت ICANN للحصول على مشاركة من العديد من الشركات التجارية والحكومات ومجتمع الملكية الفكرية لابتكار أسلوب لحماية حقوق الأطراف الأخرى.

وتتناول الخطة الموضحة في دليل مقدم الطلب (ومذكرة التفاهم التوضيحية المناظرة) مشاكل حماية الحقوق في كل من المستوى الأعلى والمستوى الثاني لحيز اسم النطاق.

في المستوى الأعلى، تقوم ICANN بتنفيذ عملية قائمة على المعارضة لحل النزاع حيث يمكن لمالكي الحقوق إثبات أن سلاسل gTLD المُقترَحة ستنتهك حقوقهم القانونية بناءً على مبادئ القانون المقبولة بشكل عام والمُعترف بها دوليًا. يتم تطوير هذه العملية أيضًا مع العلم بأنه من الطبيعي الحصول على علامة تجارية بنفس الكلمة أو العبارة لمنتجات أو خدمات مختلفة أو تسجيلها في دوائر قضائية مختلفة.

في المستوى الثاني، تقوم ICANN بتنفيذ عملية تطالب مقدمي طلبات gTLD الجديدة بوصف آلية حماية الحقوق ( RPM ) الخاصة بهم في طلباتهم. وسيتم نشر آليات حماية الحقوق ( RPM ) هذه للمجتمع عند نشر الطلبات أيضًا. وستخضع جميع gTLDs الجديدة لسياسة حل النزاع لأسماء النطاقات الموحدة ( UDRP ) الحالية الخاصة بـ ICANN (http://www.icann.org/en/udrp/#udrp).

مزودو خدمة حل النزاع

لحل النزاعات بطريقة مناسبة ومستقلة، أنشأت ICANN علاقات مع مزودي خدمات حل النزاع المُعترف بهم دوليًا لتنظيم عمليات حل النزاع المطلوبة كجزء من تقييم ICANN لطلبات gTLD الجديدة. وتم اختيار ثلاثة مزودين لتوفير الخبرة لـ ICANN فيما يتعلق بتقييم الطلبات: مركز التحكيم والوساطة بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية وغرفة التجارة الدولية ( ICC ) والمركز الدولي لحل النزاعات ( ICDR ).

ووافقت غرفة التجارة الدولية ( ICC ) بشكل مبدئي على تنظيم النزاعات التي تتم إثارتها بموجب معارضات الأخلاق والنظام العام ومعارضات المجتمع. فغرفة التجارة الدولية ( ICC ) هي مزود عالمي معروف لخدمات حل النزاع ومقرها في باريس بفرنسا.

ووافق مركز التحكيم والوساطة بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية بشكل مبدئي على تنظيم النزاعات التي تتم إثارتها بموجب معارضات الحقوق القانونية. وتم تأسيس مركز التحكيم والوساطة بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية ( WIPO ) الذي يقع في جينيف بسويسرا في عام 1994 لتقديم خيارات حل النزاع البديلة ( ADR ) لحل النزاعات التجارية الدولية التي تنشأ بين الهيئات الخاصة.

وأخيرًا، وافق المركز الدولي لحل النزاعات ( ICDR ) بشكل مبدئي على تنظيم النزاعات المتعلقة بمعارضات السلسلة المربكة. ويمتلك المركز الدولي لحل النزاعات ( ICDR ) -مقره نيويورك، بولاية نيويورك في الولايات المتحدة- العديد من الاتفاقيات التعاونية مع مؤسسات تحكيم منتشرة حول العالم لتسهيل إدارة القضايا الدولية الخاصة بها.

الجديدة والإنترنت gTLDs – .الانفتاح .التغيير. الابتكار

بعد سنوات من المناقشات والتفكير، تدخل نطاقات المستوى الأعلى العامة ( gTLD ) الجديدة حيز التوسيع. وستتيح مزيدًا من الابتكار والخيار والتغيير في نظام الإنترنت العالمي الذي يعمل حاليًا بالاعتماد على 21 اسم نطاق فقط من أسماء نطاقات المستوى الأعلى العامة.

ونظرًا لأن ICANN شركة غير ربحية مُخصصة لتنسيق نظام عناوين الإنترنت، فهي لا تهدف بالقيام بذلك إلى اكتساب إيرادات إضافية. ويتم تطوير خطة تنفيذ مع توفير فرصة لتلقي التعليقات العامة. كما ستكون هناك عمليات تتعلق بالمعارضات. وكان هناك أيضًا فحصًا تقنيًا تفصيليًا لضمان أمان الإنترنت واستقراره. وسيتم وضع رسوم تقييم لاسترداد التكاليف فقط (النفقات المدفوعة حتى الآن ومعالجة تقديم الطلبات والتكاليف القانونية المتوقَّعة). وساهم عدة آلاف من الأفراد الذين يمثلون منظمات متنوعة، مثل سجلات اسم النطاق والمُسجلون والشركات التجارية والمهندسون والعلماء والحكومات والمستخدم والمؤسسات الأكاديمية وجمعيات المؤاخاة القانونية.

ويعد تشجيع المنافسة والاختيار أحد المبادئ التي تأسست ICANN وفقًا لها. وفي عالم يتكون من 1,5 بليون مستخدم للإنترنت (ويتزايد هذا العدد)، فإن التنوع والخيار والمنافسة هي مفتاح رئيسي للنجاح . وقد دعم الإنترنت توسعات كبيرة في أفكار الاختيار والابتكار والمنافسة. ويساعد توسيع gTLDs الجديدة على توفير فرص أكبر.

يمكنك الاطلاع على التفاصيل على الموقع: http://www.icann.org/en/topics/new-gtld-program.htm

.الانفتاح. التغيير. الابتكار