إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

نتائج الاستطلاع الاستقصائي الخاص بعملاء وظائف IANA متوفرة الآن

11 ديسمبر 2019

لوس أنجلوس - 10 كانون الأول (ديسمبر) 2019 - نشرت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) اليوم نتائج الاستطلاع الاستقصائي لتفاعل العميل مع هيئة الأرقام المخصصة للإنترنت (IANA) والذي يقيس رضا الزبون فيما يتعلق بوظائف IANA.

اطّلع على نتائج الاستطلاع الاستقصائي للعميل

ففي الاستطلاع الاستقصائي لعملاء IANA لعام 2019، طُلب من العملاء تقييم فريق IANA حول 20 من العبارات ذات الصلة بسرعة الاستجابة والشفافية والانصاف والتيقّظ. وتم تحديد درجات تقييم لكل عبارة في الاستطلاع تتراوح بين 1-5، باعتبار الرقم واحد هو الأدنى والرقم خمسة هو الأعلى فيما يخص مستوى الرضا. وكان التقييم الاجمالي لكافة المشاركين في الدراسة هو 3.9. وخلال السنوات الست الماضية، تم قياس مستوى الرضا باستخدام معدل النسبة المئوية وحصل الفريق على نتائج تتجاوز 90 بالمائة في كل سنة.

وعندما سئلوا عن قناعتهم بقدرة فريق IANA على تحقيق أهدافه، أعطى العملاء أعلى تقييم للفريق وكان 4.3. وسجّلت القناعة بالشفافية الخاصة بمراسيم تغيير مفتاح توقيع شفرة الدخول الأساسية تقييماً قدره 4.3. وقد أعطي تقييم 3.7 الى الفريق حول العبارات المتعلقة بالابتكار واحتواء الحالات الطارئة ومعالجتها.

فحيث أن نتائج الدراسة الاستقصائية كانت ايجابية بشكل ثابت، إلا إن معدلات التقييم المقدمة من قبل المشاركين قد انخفضت مع الوقت وعلى مدار السنوات. فقبل ست سنوات، حظى الفريق بمعدل تقييم 10 بالمائة. وعلى مدى السنتين الماضيتين كان هناك انخفاض في المشاركة وبعد تبسيط الاستبيان أصبح معدل الاستجابة لعام 2019 ثلاثة بالمائة. وقد قام فريق IANA بتنفيذ آليات اضافية لتلقّي تعقيبات العملاء والعمل عليها. وتشمل تلك الآليات استطلاع ما بعد التفاعل في عام 2018 والذي يحث العملاء على تقديم التعقيبات مباشرةً بعد تلقي الخدمة من فريق IANA. ويخصص فريق IANA الموارد اللازمة لمراجعة تلك التعقيبات والاجابة عليها في الوقت المناسب.

وقال كيم ديفيس رئيس PTI – الهيئة التابعة لـ ICANN والمسؤولة عن تقديم وظائف IANA، "سيمكّننا استطلاع المشاركة السنوي من تقييم كيفية إدارة علاقتنا مع مجموعات العملاء المختلفة وتحديد التحسينات في ذلك الجانب بالإضافة إلى التعقيبات التشغيلية الاعتيادية التي نتلقاها من خلال استطلاع ما بعد التفاعل". وأضاف ديفيس: "يقدم هذان المنهجان معاً نظرة أوسع لكل من رضا العملاء في الوقت الحقيقي ومعايرة إستراتيجيتنا طويلة الأجل من قبل قادة المجتمع".

وقد كلفت ICANN مؤسسة إيكو البحثية Echo Research, LLC وهي مؤسسة استشارية معروفة عالمياً لإجراء استطلاع المشاركة. وتمت دعوة أصحاب المصلحة الذين يشرفون على أداء وظائف IANA (وهم مدراء سجلات الإنترنت الإقليمية، وأعضاء المجموعة التوجيهية لهندسة الإنترنت واللجنة الدائمة للعملاء) ويوجهون العملاء المنخرطين مع فريق IANA من خلال تغييرات الطلب أو أثناء الفعاليات المقامة بهذا المجال (مثل المشاركين في مراسيم تغيير مفتاح DNSSEC KSK وممثلي المجتمع من الأمناء ومشغلي نطاقات المستوى الأعلى ومجتمع فريق عمل هندسة الإنترنت IETF ومجلسي ccNSO و GNSO) للمشاركة في الاستطلاع.

نبذة عن ICANN

مهمة ICANN هي ضمان شبكة إنترنت عالمية مستقلة وآمنة وواحدة. فلأجل الوصول الى شخص آخر عبر الإنترنت ينبغي عليك أن تقوم بكتابة عنوان - اسم أو رقم - من خلال حاسوبك أو أي جهاز آخر. يجب أن يكون هذا العنوان فريدًا من نوعه لكي يتسنى للكمبيوترات أن تجد بعضها البعض. وتقوم ICANN بتنسيق تلك المعرّفات الفريدة من نوعها في سائر أنحاء العالم. وقد تم تأسيس مؤسسة ICANN في عام 1998 كشركة غير ربحية ذات منفعة عامة ومجتمع من المشاركين من كافة أنحاء العالم.