إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

دعوة للتعليق العام على مسودة دراسة سوق اسم النطاق الأفريقي لعام 2016

11 مارس 2017

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

اليوم، أعلنت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المُخصصة (ICANN) عن دعوة للتعليق العام بشأن مسودة دراسة سوق نظام اسم النطاق الأفريقي لعام 2016، والتي أجريت في مارس 2016 وأدراها منتدى الاتصالات بجنوب إفريقيا (SACF) نيابة عن ICANN.

ويتمثل الهدف من الدراسة في إيجاد وتحديد نقاط القوة والضعف في منظومة صناعة اسم النطاق الأفريقي، ووضع التوصيات حول كيفية النهوض بهذه الصناعة وتعزيزها بالفرص المتاحة.

تهدف هذه الدراسة إلى توثيق نقاط البيانات ذات الصلة وتقديم مزيد من النتائج التحليلية، وذلك لتمكين ICANN والممثلين في فضاء الأسماء الأفريقية لوضع خارطة الطريق على نطاق الاحتياجات والأولويات لتطوير وإنماء كل من "نطاق المستوى الأعلى لرمز البلد ونطاق المستوى الأعلى العام"(نطاقات ccTLD ونطاقات gTLD) (سوق DNS) في أفريقيا. وستساعد نتائجها في وضع خطط من شأنها إنشاء مرصد سيراقب بدوره النمو والتطوير والاحتياجات الناشئة لسوق DNS في أفريقيا.

وتعتبر هذه المبادرة هي ناتج مباشر لإستراتيجية مشاركة أفريقيا في ICANN.

يمكن إيجاد مسودة تقرير دراسة سوق نظام اسم النطاق الأفريقي لعام 2016، والتي هي مفتوحة للتعليق عليها هنا [PDF، بحجم 5.86 ميجا بايت]. ويجب تقديم التعليقات خلال فترة زمنية تنتهي في يوم الجمعة 5 مايو 2017 في تمام الساعة 23:59 حسب التوقيت العالمي المنسق UTC. يرجى إرسال التعليقات بالبريد الإلكتروني إلى africadnsstudy@icann.org.

ستتم مناقشة التقرير الابتدائي خلال اجتماع ICANN رقم 58 في كوبنهاجن وذلك في يوم الاثنين 13 مارس 2017 في تمام الساعة 12:45 ظهرًا - 2:00 ظهرًا حسب التوقيت العالمي المنسق UTC في القاعة C1.3 (ALAC). ويمكن إيجاد المزيد من المعلومات هنا.

نبذة موجزة

على مدار 4 أعوام ماضية، اجتمع المجتمع الإفريقي في براغ (اجتماع ICANN رقم 44) لإجراء اجتماع تاريخي ترأسه الدكتور ستيف كروكر والرئيس الجديد حينها والرئيس التنفيذي فادي شحادة. وكانت النتيجة نهج جديد لإفريقيا يركّز على:

  • تطوير إطار عمل لاستراتيجية ICANN الإفريقية؛
  • دعم حضور ICANN القوي في إفريقيا؛
  • زيادة المشاركة الإفريقية داخل ICANN.

ونتج عن الاجتماع كذلك تشكيل متطوع وتسعة من مجموعة عمل الاستراتيجية الإفريقية (تدعى فريق عمل الاستراتيجية الإفريقية - ASWG)، والتي تمثلت مهمتها بوضع استراتيجية ICANN للمنطقة. لقد تحفز الفريق بإدراك افتقار إفريقيا إلى مشاركة متكافئة في نظام ICANN البيئي. وضعت هذه المجموعة أول خطة إستراتيجية لأفريقيا 2012-2015.

تم إصدار نسخة محدثة من الإستراتيجية في نوفمبر عام 2014، في نهاية اجتماع حضره ممثلون عن منظمة المجموعة الأفريقية لمشغلي الشبكة (AfNOG)، والمركز الأفريقي لمعلومات الشبكة (AFRINIC)، والاتحاد الأفريقي لمدراء نطاقات المستوى الاعلى العامة لرموز البلدان (AFTLD)، واللجنة الاستشارية الحكومية (GAC)، والمنظمة الإقليمية الشاملة لعموم المستخدمين في أفريقيا (AFRALO)، وائتلاف تقنيات المعلومات والاتصالات في أفريقيا (AFICTA)، وبرنامج الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (NEPAD) وجمعية أمناء السجل الأفريقيين.

كان أحد المشاريع الرئيسية المحددة في خطة ICANN أفريقيا الاستراتيجية المنقحة 2016-2020 هو إجراء دراسة حول جدوى التجارية لصناعة DNS النامية في أفريقيا (صفحة 16، الهدف الاستراتيجي 15)، وتكليف إنشاء مرصد لوضع مؤشرات جديدة لنمو صناعة DNS داخل أفريقيا (صفحة 17، الهدف الاستراتيجي 16). مسودة الدراسة هذه هي جزء من الجهود الجارية لتنفيذ هذه الأهداف وتعزيز سوق اسم النطاق الأفريقي، في شراكة معكم ومع مجتمعنا.