إعلانات ICANN

اقرأ إعلانات ICANN لتبقى على اطلاع على آخر أنشطة وضع السياسات والمحافل الإقليمية وغيرها.

Cross Community Working Group on Enhancing ICANN Accountability (CCWG-Accountability) | Chairs' Statement: Thomas Rickert - León Sanchez - Mathieu Weill

23 يناير 2015

بالإضافة الى لغات الأمم المتحدة الست، هذا المحتوى متوفر أيضاً باللغات

عقدت مجموعة عمل عبر المجتمع لتعزيز مساءلة ICANN إجتماعها المباشر (وجهاً لوجه) في فرانكفورت - ألمانيا في يومي 19-20 يناير (كانون الثاني) 2015.

حضر إجتماع فرانكفورت أكثر من خمسين عضواً ومشاركاً مع 40 مشارك ومراقب آخرين ممن إنضموا الى الأجتماع عن بعد. أدى الأجتماع الى إحراز تقدم كبير بما في ذلك الأتفاق المبدئي حول بيان المشكلة وقائمة بـ "إختبارات الأجهاد" ومتطلبات مسار العمل رقم 1. وتم تحديد المواضيع الأساسية في مخطط الآراء الذي سيكون بمثابة خارطة طريق للمرحلة القادمة من عمل المجموعة. وأشارت تعليقات المشاركين في نهاية الاجتماع الى إن النتائج قد تجاوزت التوقعات.

معلومات أساسية

تم تحديد نطاق عملية تعزيز مساءلة ICANN لضمان تعزيز ICANN لمساءلتها القائمة حالياً في غياب علاقتها التعاقدية التأريخية مع حكومة الولايات المتحدة.

يقسم عمل المجموعة الى مسارين إثنين:

  • ركّز المسار الأول WS1 على تحديد آليات تعزيز مساءلة ICANN والتي ينبغي العمل بها أو يُتعهّد بالعمل بها صمن الأطار الزمني لعملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA.
  • وركّز المسار الثاني WS2 على تناول مواضيع المساءلة التي لأجلها قد يتم تمديد الجدول الزمني لوضع الحلول المناسبة أو التنفيذ الكامل فيما بعد إتمام إنتقال الأشراف على وظائف IANA.

وتتوقع مجموعة CCWG-Accountability أن تكمل عملها في مسار العمل الأول SW1 ضمن نفس الاطار الزمني المصاحب لعملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA المترابطة معها.

وقد عقدت مجموعة CCWG-Accountability أجتماعها الأول في 9 ديسمبر (كانون الأول) 2014 ومنذ ذلك الحين تقوم بعقد إجتماعاتها الأسبوعية عبر وسائل الأتصال. النصوص المدونة و الوثائق الخاصة بإجتماعات مجموعة CCWG-Accountability متوفرة على صفحة Wiki.

التقدم الذي تم إحرازه

خلال إجتماعها في فرانكفورت، قدمت مجموعة CCWG-Accountability وثيقة تتضمن بيان المشكلة ومجموعة من التعريفات ذات الصلة بنطاق العمل وبمستوى من النضوج يمكن المشاركة بها مع الخبراء الخارجيين المعيّنين ليقوموا بمراجعها وإبداء الملاحظات بشأنها. وتوضح هذه التعريفات الأهداف الخاصة بمساءلة ICANN والتي تتضمن الأمتثال الى العمليات والى القوانين المطبقة وتحقيق مستويات معينة من الأداء والأمن وضمان أن تصب قراراتها في المصلحة العامة وليس فقط لأجل مصالح مجموعة محددة من أصحاب المصلحة أو الشركة نفسها.

وتوصلت مجموعة CCWG-Accountability الى أتفاق أولي حول متطلبات معينة لمنح المجتمع سلطات واسعة والتي وجدت بأنها ضرورية لآليات المساءلة المعتمدة للمسار الأول للعمل WS1.

وتم تقسيم المتطلبات الى فئتين إثنين:

  • تمكين المجتمع وذلك بمنحه صلاحيات عديدة ومحددة بشكل واضح تفوق قرارات مجلس إدارة ICANN وتكون أشبه بالملاذ الاخير.
  • تعزيز عمليات المراجعة والأصلاحات.

سيعمل تحديد تلك المتطلبات رفيعة المستوى على توجيه المرحلة القادمة من عمل المجموعة. وستعمل هذه الآليات على إثراء إمكانية إجراء التقييمات ولوضع الحلول المناسبة للنظر فيها من قبل مجموعة عمل CWG-Sterwardship.

فبينما تركز بشكل واضح على آليات المساءلة مثل أجراء المراجعات والتحسينات، وأكدت مجموعة CCWG-Accountability إلتزامها بأن تلك الآليات لاتعمل على تقويض نموذج الأدنى نحوالأعلى وأصحاب المصلحة المتعددين.

وواصلت مجموعة CCWG-Accountability عملها لتحديد الحالات الطارئة لها - إختبارات الأجهاد - والتي ستقوم حيالها بتقييم توصياتها والتحقق من صحتها كما تمت الأشارة إليها في ميثاقها.

وإتفقت المجموعة على الحاجة الى تحديد الخطة القائمة بشكل أدق للعمل لتضمين الجدول الزمني الكلي وخطة التوعية والجهود المبذولة للمزيد من المساهمات الموضوعية من المجتمع الدولي وبشكل أوسع.

ينشأ عمل مجموعة CCWG-Accountability جراء مراحلها التكوينية ومن المشاركة الكبيرة القادمة للمجتمع بما في ذلك جلسة المشاركة المرتقبة في شهر فبراير (شباط) 2015 خلال إجتماع ICANN52 في سنغافورا.

وأكدت مجموعة CCWG-Accountability أيضاً إلتزامها بمزامنة جهودها مع العمل الجاري من قبل مجموعة (CWG-Stewardship). وبالأضافة الى التنسيق الوثيق الجاري بين الرؤساء المشاركين للمجموعتين، فقد تم التوصل الى المزيد من الأيضاح للعلاقات المتبادلة والمترابطة بين كلا المجموعتين خلال الأجتماع.

الخطوات التالية

وستواصل مجموعة CCWG-Accountability تقدمها في كافة مسارات العمل خلال إجتماع فرانكفورت. وسيتم عقد سلسلة من الجلسات خلال إجتماع ICANN 52 المرتقب في سنغافورا بما في ذلك جلسة مشاركة المجتمع وجلستي عمل بالاضافة الى المشاركة عن بعد. بالأضافة الى ذلك، ستلتقي المجموعة مع مجلس إدارة ICANN.

يمكن للمهتمين بالمشاركة في عمل مجموعة CCWG-Accountability أو متابعتها إيجاد المزيد من المعلومات على صفحة الـ Wiki هنا.

نبذة عن مجموعة CCWG-Accountability

تتألف مجموعة CCWG-Accountability من 161 شخصاً, مقسمين الى 25 عضواً, معيّنين من قبل المنظمات الأعضاء المعتمدة و 136 مشاركاً, ممن يشارك من هؤلاء الأشخاص و 38 من مراقبي القوائم البريدية. وتتألف المجموعة أيضاً من مسؤول الأتصال لمجلس إدارة ICANN وأحد العاملين لدى ICANN كممثل لها، وعضو سابق من فريق مراجعة المسؤولية والشفافية ATRT يعمل كمسؤول أتصال. بالأضافة لذلك، فإن هناك 4 أعضاء من مجموعة تنسيق عملية إنتقال الأشراف على وظائف IANA وهي مجموعة (ICG) بمن فيهم أثنين يعملون كمسؤولي أتصال بين المجموعتين.

تم تعيين ستة إستشاريين للمساهمة في البحث وتقديم المشورة ولتقديم وجهات النظر حول أفضل الممارسات العالمية لإغناء نقاشات مجموعة CCWG-Accountability. وتواصل المجموعة العامة للخبراء (PEG) بحثها عن إستشاري ذو خبرة في مجال القانون الدولي/ السلطات القضائية والعمل بشكل مثابر لأختيار هذا الأستشاري بأسرع وقت ممكن.

إن CCWG-Accountability هي مجموعة مفتوحة: بإمكان جميع المهتمين بعمل مجموعة CCWG-Accountability الأنضمام كمشاركين. قد يكون المشاركون من إحدى المنظمات الأعضاء أو من مجموعة أو منظمة من أصحاب المصلحة لم يتم تمثيلها في مجموعة CCWG-Accountability أو أن يكون حالياً شخصاً فاعلاً ضمن ICANN أو قام بترشيح نفسه ذاتياً بدون توصية من جهة معينة.

إن التمثيل الأقليمي لأعضاء مجموعة CCWG-Accountability الـ 161 هو كالآتي:

  • 39 أمريكا الشمالية؛
  • 36 أوروبا؛
  • 32 آسيا/ أسيا والمحيط الهادي؛
  • 29 (غير محددين)؛
  • 16 أفريقيا؛
  • 9 أمريكا اللاتينية.

وإن تمثيل مجموعة أصحاب المصلحة لأعضاء مجموعة CCWG-Accountability الـ 161 هو كالآتي:

  • 62 (بدون إنتماءات)؛
  • 40 GNSO؛
  • 25 GAC؛
  • 19 At-Large؛
  • 11 ccNSO/ccTLD؛
  • 4 ASO.